الـAMDH تطالب بوقف التضييق على فاضحي الفساد

الـAMDH تطالب بوقف التضييق على فاضحي الفساد

 

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بلاغ لها، بتوفير الحماية للمدونين والناشطين وكتاب الرأي والصحفيين، الذين يقومون بكشف الفساد والانتهاكات.
وفي هذا السياق، أكدت الجمعية استمرار التراجعات الخطيرة والمتواترة في جميع مجالات حقوق الإنسان، نتيجة للهجمات الشرسة التي تشنها الدولة على حقوق المغاربة، من خلال ضرب قدرتهم الشرائية في ظل موجة الغلاء الفاحش، والإجهاز على حقوقهم وحرياتهم.
كما دعت الجمعية ذاتها، إلى إطلاق سراح ابراهيم كيني، منددة كذلك بمحاكمة الأستاذ بلال الهنا بسبب تضامنه مع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد.
وثمنت الجمعية، الوقفات الإحتجاجية ضد غلاء المعيشة التي نظمتها الجبهة الإجتماعية بعدد من مدن المملكة، داعية إلى الإستمرار في النضال من أجل التنديد بالغلاء والمطالبة بالعيش الكريم.
وتفاعلا مع موضوع المجلس الوطني للصحافة، اعتبرت أكبر جمعية حقوقية بالمغرب، أن تمرير المرسوم الحكومي لتشكيل لجنة مؤقتة لتسيير المجلس يعتبر خرقا للدستور وللقانون التنظيمي للمجلس، داعية إلى إعادة النظر في هذا المرسوم والعمل على تحسين إدارة المجلس بطرق شرعية وديمقراطية.
وبخصوص الحكم الاستئنافي على مغتصبي طفلة تيفلت، عبرت الجمعية الحقوقية عن ارتياحها لهذا الحكم، مشددة على ضرورة الوقوف الجماعي ضد جرائم الإغتصاب والعنف الجسدي ضد الأطفال.