عبد النباوي: القوانين هي المسؤولة على محاربة الجرائم ضد الانسانية

عبد النباوي: القوانين هي المسؤولة على محاربة الجرائم ضد الانسانية

نبه محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، إلى أن محاربة الجرائم ضد الإنسانية الأكثر فظاعة رهين بما توفرة النصوص القانونية من مقتضيات تعين على محاربة هذه الجرائم.

وقال عبد النباوي، الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين، في ندوة حول المحكمة الجنائية الدولية بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، “ليس من صميم مهامنا نحن القضاة، بقدر ما يتوقف على ما يوفره القانون الداخلي من مقتضيات، يمكن بواسطتها تحقيق جوهر الفلسفة العقابية، الذي أُنْشِئَتْ على أساسه المحكمة الجنائية الدولية، والمتمثل في التكامل مع الأنظمة القضائية الوطنيةلمختلف الدول”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “المحكمة الجنائية الدولية لا تتدخل لمحاكمة الجرائم الداخلة في ولايتها، إلاَّ في حالة عدم تدخل القضاء الوطني بالدولة المختصة إما بسبب عدم قدرته أو عدم رغبته”.

وشدد المصدر ذاته على أن “قيام الدول بدورها في محاربة الجرائم ضد الإنسانية الأكثر فظاعة، لا يتوقف على قرار المصادقة على معاهدة روما حول المحكمة الجنائية الدولية، والذي يظل قراراً سيادياً تتخذه الدول وفقاً لاعتبارات سيادية تخصها”.

ولفت عبد النباوي إلى أن رئاسة النيابة العامة شديدة الحرص على “تقوية قدرات قضاتها من أجل استيعاب دور العدالة الجنائية الدولية والإلمامِ ببُعدِها التكاملي مع القضاء الوطني، والتعريف بالجرائم الخطيرة التي تعتبرُ مناط اهتمام القضاء الدولي”.