عاجل..العفو عن 5654 سجينا ” صدر في حقهم قرار عفو ملكي.

عاجل..العفو عن 5654 سجينا ” صدر في حقهم قرار عفو ملكي.

أعلنت،قبل قليل، وزارة العدل، عن الإفراج عن أزيد من 5 آلاف سجين، صدر في حقهم قرار عفو ملكي.

وقالت وزارة العدل   في بلاغ، أن الملك محمد السادس أصدر عفوا لفائدة 5654 سجينا، مصدرا أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ الوزارة، الصادر في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أن “المعتقلين المستفيدين من هذا العفو الملكي تم انتقاؤهم بناء على “معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة”، تأخذ بعين الاعتبار، يضيف البلاغ، سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم.

وأكد المصدر ذاته، أن هذه العملية ستتم بطريقة تدريجية اعتبارا للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وأورد بلاغ وزارة العدل، بإن “المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم”.

وتابع البلاغ، أن “الملك أصدر أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء هذه المؤسسة، خاصة من انتشار هذا الوباء”؛ وذلك “بناء على الاعتبارات الإنسانية التي ما وحماية لصحة وسلامة المعتقلين، لا سيما في هذه الظروف الصعبة، وما تتطلبه من شروط لوقاية المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19.