زلزال قوي يحصد 29 قتيلا في اليابان

زلزال قوي يحصد 29 قتيلا في اليابان

ضرب زلزالان قويان متعاقبان جنوب غرب اليابان، ما أسفر عن مقتل 29 شخصا على الأقل وإصابة 1500 بجروح، ومحاصرة العديد من الأشخاص تحت المنازل وفرار الآلاف بحثا عن ملجأ في قاعات رياضية وردهات الفنادق.

لا يزال العدد الدقيق للضحايا غير واضح مع استمرار جهود الانقاذ اليوم السبت. وقد يصعب هطول الأمطار المتوقع من عمليات الإغاثة ويتسبب في المزيد من الانهيارات الطينية في البلدات الريفية المعزولة، حيث كان الناس ينتظرون من ينقذهم من منازلهم المنهارة.

تومويوكي تاناكا المسؤول في محافظة كوماموتو، قال إن عدد القتلى يتزايد كل ساعة، وتقف آخر حصيلة عند 19 قتيلا من زلزال يوم السبت الذي بلغت قوته 7.3 درجات وضرب منطقة كوماموتو في جزيرة كيوشو جنوب غربي البلاد في الساعة 01:25 بالتوقيت المحلي. كان زلزال سابق بقوة 6.5 درجات قد ضرب كيوشو مساء الخميس وخلف 10 قتلى.

بدوره أكد كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهايد سوجا أن 1500 شخصا أصيبوا بجروح، 80 منهم في حالة خطيرة. وغادر نحو 70 ألف شخص منازلهم.

وكانت سلسلة من الهزات الارتدادية قد تلت ذلك، بما في ذلك هزة بقوة 5.4 درجات صباح اليوم السبت، في وقت قالت وكالة الارصاد الجوية اليابانية إن الزلزال الذي ضرب اليوم قد يكون الزلزال الرئيسي، بينما كانت الهزة الأرضية ليوم الخميس نذيرا. المصدر هببريس