الحكومة تقرر إيقاف حرق الأزبال الإيطالية بالمغرب لهذه الأسباب

الحكومة تقرر إيقاف حرق الأزبال الإيطالية بالمغرب لهذه الأسباب

بعد الضجة التي عرفتها قضية النفايات المستوردة من إيطالية قررت الحكومة اليوم في مجلسها الحكومي إيقاف الشحنة الحالية من النفايات في اتنظار اكتمال البحث والتحريات بشأنها من أجل اتخاذ قرار نهائي في هذا الموضوع.

هذا وقال وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب المجلس الحكومي أن قرر منع شحنة أخرى من النفايات اتخذ من أجل تعميق البحث في الموضوع تحت إشراف وزير الداخلية.

وفي وقتا سابق عقدت حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة في ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط ردا على الجدل  حول استيراد المغرب 2500 طن من المحروقات الصلبة البديلة rdf.

وأوضحت "الحيطي" خلال الندوة أن المواد المستوردة من إقليم باسكارا بإيطاليا ليست بنفايات بمفهومها الكلاسيكي ولكنها محروقات صلبة وبديلة مضيفة أن هذه العملية ليست المرة الأولى من نوعها فالمغرب يستورد 450000 طن في السنة من النفايات المعالجة وتتم تحت مقتضيات اتفاقية بال الدولية.

وشددت "الحيطي" أنه في حالة ثبوت أن النتائج التحاليل لا تتطابق مع المعايير المعتمدة أو تتعدى المعايير المعلن عنها من طرف المنتج, لايمنح لمعمل الإسمنت التصريح بالحرق من طرف وزارة البيئة وترجع بصفة فورية هذه المحروقات الصلبة البديلة الى دولة المصدر على نفقة شركة الاسمنت المستوردة.

هذا و قد نفت "الحيطي" خبر تقديم استقالتها وتؤكد أنها لن تدخر أي جهد لحماية صحة المواطنين والتصدي لأي ما من شأنه المس بسلامة البيئة.