الأطباء يُضربون بالأسود الأسبوع المقبل بالرباط

الأطباء يُضربون بالأسود الأسبوع المقبل بالرباط

أعلنت النقابة الوطنية لأطباء القطاع العام، عن الخروج في مسيرة احتجاجية جديدة، يوم الاثنين المقبل، بالرباط من وزارة الصحة إلى البرلمان، احتجاجا على “عدم استجابة” الحكومة لملفها المطلبي.

المسيرة التي أعلنت النقابة أن الأطباء سيرتدون خلالها وزرات سوداء، تأتي للتنديد بـ”التجاهل الحكومي لمطالب الأطباء”، وهو ما يجعل، “التساؤل يطرح حول وجود نية حقيقية لدى الحكومة لتفعيل مخرجات الحوار، وهو ما يعطي مشروعية لاستمرار نضال الأطباء الذين يرفضون اليوم كما الأمس أن يكونوا ضحية لتجاذبات داخل الأغلبية الحكومية”.

وتأتي المسيرة التي أطلق عليها الأطباء، “مسيرة الحداد”، في سياق الغليان الذي يعيشه القطاع الصحي منذ أشهر، حيث لم تفض اجتماعات الهيئة النقابية والوزارة الوصية على القطاع إلى اتفاق، وهو ما دفع بالأطباء إلى اتخاذ خطوات تصعيدية وصلت حد تقديم أطباء لاستقالات جماعية بعدد من مناطق المملكة.

ومن بين مطالب الأطباء، تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته لكل الدرجات وإضافة درجتين فوق درجة خارج الإطار، علاوة على تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي وصرف مستحقات تعويضة  بالإضافة إلى تحسين ظروف الاشتغال واستقبال المواطن.