أطباء القطاع الخاص يرفضون المقتضيات الضريبية لقانون المالية 2023 بخصوص الأطباء

أطباء القطاع الخاص يرفضون المقتضيات الضريبية لقانون المالية 2023 بخصوص الأطباء

اعتبرت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر قطاع الصحة ببلادنا يعرف مشاكل عميقة ومتجذرة مضيفة ،أنه في غياب قطاع عمومي فعال فإن القطاع الخاص يقدم 70%من الخدمات الصحية للمواطنين وبالتالي فإن هذا القطاع يقدم خدمات عموميه و اجتماعية تمكن من سد الفراغ الناتج عن تدهور القطاع العمومي. لكن رغم كل ذلك فإن اطباء القطاع الخاص يجدون أنفسهم منهكين ،في ظل نظام ضريبي مجحف و غير عادل.
وأشار البيان أن النظام الضريبي يحتم على طبيب القطاع الخاص دفع 38%من الأرباح في وقت لا تتجاوز فيه النسبة 20% بالنسبة الشركات التجارية ، علاوة على ذلك فالضريبة المهنيه و الضريبة الحضرية واشتراكات التغطيةالصحية تصل قيمتها إلى 991 درهم شهريا و قد زادت مقتضيات قانون المالية 2023 في الطين بلة عندما أقر خصم 20% من المنبع على مستحقات اطباء القطاع الخاص ضاربا عرض الحائط التكاليف و القروض التي يلجؤون لها الاطباء لتجهيز و تسيير العيادات الطبية.
ولهذا ندد البيان ووشجب بشدة هاته المقتضيات التعسفية وغير العادلة في حق أطباء مغارية يقدمون خدمات جمة للمواطنين ، وطالب من المسؤولين إعادة النظر في حق هذا القطاع برمته والعمل على تحفيزه عوض تدميره، والذي قد يدفع الاطباء إلى إغلاق العيادات او الهجرة إلى الخارج مع علما بان اكتر من 600 طبيب يهاجر سنويا.
وأكد البيان على ان النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تفضل و تؤمن بالحوار الجاد والمسؤول قبل الاضطرار إلى الخوض في محطات نضالية في وقت يشهد القطاع غليانا لم يشهد له مثيل ،و ذلك جراء المشاكل المتراكمة والتي من بينها إعادة النظر في التعريفة المرجعيه للخدمات الصحية التي لم تتغير مند 2009،و لم تعد تناسب سواء من حيت الكم أو الكيف لمواكبة التقدم التكنولوجي الحاصل في ميدان الصحة .
لكل ذلك تعلن النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر اارفض التام للاقتطاع من المنبع ل 20 % من اتعاب الاطباء. وتطالب بإعادة النظر في القانون الضريبي لأطباء القطاع الحر كنظام ذاتي ،وإمكانية تطبيق نظام المحاسباتي للشركات المحدودة المسؤولية بخصوص الأطباء.، وإعادة النظر والتقييم الحقيقي للتعريفة المرجعيه للخدمات الصحية.
وأهابت النقابة بالاطباء المنتمين لها في حالة عدم ايجاد حلول بناءة وعادلة في حق هذا القطاع الحيوي التجنيد وراء النقابة و الامثتال للقرارات التي ستتخذها من اجل الدفاع عن حقوق الأطباء بكل الطرق المشروعة