أزمة حادة في النقل بالبيضاء بعد اختفاء حافلات «مدينة بيس»

أزمة حادة في النقل بالبيضاء بعد اختفاء حافلات «مدينة بيس»

عاشت مدينة الدارالبيضاء أزمة خانقة في المواصلات في اليومين الأخيرين، تزامنا مع الزيارة الملكية للمدينة، حيث وجد مجموعة من المواطنين صعوبة كبيرة في الوصول إلى مقرات عملهم، وهو ما جعل البعض منهم يشعر بالتذمر والاستياء.

وقال بعض المواطنين إنهم عانوا كثيرا من النقص المهول في عدد الحافلات مع بداية الأسبوع الجاري، وهو الأمر الذي عمق بشكل كبير أزمة المواصلات في أكبر مدينة في المغرب. وقامت شركة حافلات «نقل المدينة» في الآونة الأخيرة بإعادة صباغة مجموعة من حافلاتها باللون الأزرق بدل الأخضر، وهو الأمر الذي أثار بعض الجدل في المدينة، حيث لم يستسغ بعض المنتخبين لون الحافلات الأزرق، وهو اللون نفسه الذي كانت عليه في عهد الوكالة المستقلة للنقل الحضري، قبل أن تدخل المدينة تجربة التدبير المفوض في قطاع النقل الحضري.

وللإشارة، فإن العاصمة الاقتصادية دخلت تجربة التدبير المفوض في قطاع النقل الحضري منذ 2004، ومنذ ذلك التاريخ والجدل يصاحب هذه التجربة، بين مؤيد ومعارض، وقد وعد مجلس المدينة بمراجعة العقد الذي يربط بين المدينة وشركة حافلات نقل المدينة التي تتكلف بتدبير هذا القطاع منذ 2004، إلا أنه لحد الساعة لم يتم الإفراج عن هذه المراجعة التي ينتظرها الكثير من متتبعي الشأن المحلي البيضاوي بفارغ الصبر، خاصة أن ملف النقل الحضري واحد من الملفات التي تثير الكثير من الجدل في السنوات الأخيرة.