طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

المقالات

انتخاب الأخ أحمد صوح رئيسا للمنظمة الوطنية للتجار الأحرار

عقدت اليوم الجمعة ببوزنيقة أشغال الجمع العام التأسيسي للمنظمة الوطنية للتجار الأحرار، وهي هيئة مهنية تابعة لحزب التجمع الوطني للأحرار.

واختار المجتمعون  الأخ أحمد صوح رئيسا للمنظمة الوطنية  للتجار الأحرار، وكلف هذا الأخير بتأسيس المكتب التنفيذي والمكاتب الجهوية.

وحضر أشغال هذا الجمع العام التأسيسي، الإخوة أعضاء المكتب السياسي مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، والنائب البرلماني مصطفى بايتاس، وعبد الله غازي، وشفيق بنكيران وسعد برادة،  ورئيس الشبيبة التجمعية بجهة سوس لحسن السعدي.

وقال الأخ صوح  إن هذه الهيئة جاءت بعد مخاض طبيعي نتج عن المشاكل والاكراهات والقضايا المتشعبة العديدة، التي يعيشها القطاع التجاري بالمغرب والتهميش الذي يطال العاملين بها، والمضايقات التي تعرفها  في مختلف الميادين من منافسة غير شريفة وعشوائية التجارة وتوقف بعض البرامج الداعمة.

وتابع الأخ صوح “من الملاحظ أن القطاع التجاري لم يستوعب التغيرات التي طرأت على صورة التجارة وخروجها عن النمط التقليدي والسائد، حيث برزت قطاعات هامة على الساحة الوطنية والعالمية، وبرزت معطيات وأحداث كثيرة أدت إلى تراجع القدرة على الاستجابة لحاجيات المواطنين بشكل عام وفئة التجار بشكل خاص”.  

واعتبر المتحدث أنه لا يمكن تجاوز المشاكل إلا بضرورة الانخراط والمشاركة في صناعة القرارات الخاصة بالقطاع والمساهمة في بناء السياسات العمومية المتعلقة به وإعدادها وإنجازها وتقييمها.

واسترسل “إيماناً منا أن التغريد خارج السرب والبقاء بأيدي مكتوفة لا يعطي النتائج المطلوبة، اجتمعنا لتأسيس منظمتنا في إطار حزب التجمع الوطني للأحرار، هذا الإطار الذي يضمن الإنصات والبناء التشاوري والقرب، والتأطير والفعالية بعيداً عن الوعود، وذلك  تفعيلا لمسار الثقة كمشروع أساسي لتنزيل النموذج التنموي بالمملكة وتكريساً لنهج انمائي لاقتصاد اجتماعي يراعي حاجيات وتطلعات الأفراد والتجار وذويهم ومستخدميهم، وفق مبادئ حزب التجمع الوطني للأحرار”

وستعمل المنظمة الوطنية للتجار الأحرار، حسب الأخ صوح على تنمية الأفراد لتعزيز الوعي العام حول مشاكلهم لتحقيق التنمية الاجتماعية لهذه الفئات الأساسية في المجتمع وبناء قدراتها لتكون قادرة على مواجهة الصعاب التي يتعرض لها القطاع التجاري.

كما يستند عمل المنظمة على العديد من المبادئ والقيم التي يرتكز عليها الحزب والتي تشكل مرتكزا لعملها ولكيفية تعاطيها، وتكريس التعاون والمشاركة مع قطاعات اخرى رسمية منها ومدنية، والتنسيق مع كافة المتدخلين في التنمية، على حد قول المتحدث.

من جهته قال الأخ عبد الله عباد رئيس غرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، إنه لا طالما كان التجار خارج القرار السياسي، لا يعلم به إلا عند تفعيله، والأصل أن يكونوا طرفاً في صياغته.

واعتبر الأخ عباد أن أي  مشكل واجه قطاع ما لا يمكن حله إلا في إطار منظمة  تشكل قوة اقتراحية، وتوحد الصف.

وتابع المتحدث أن هيكلة التجار في إطار منظمة لازالت في بدايتها ومن المنتظر أن  يتم تشكيل الهيئات القطاعية للعمل من أجل تقوية الجهاز، “سنقوم بالتشاور والحوار مع الحكومة في ما يخص القوانين المتعلقة بالمهنيين،

حوار ايجابي فاعل في إطار وضع الأفكار والمساهمة في التشريع لأن التجمع هو أصل القوة” يضيف المتحدث.

من جهة أخرى  كشف الأخ شفيق بنكيران أن مليون ونصف فاعل في قطاع التجارة، يساهم في 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام، برقم معاملات متداول يصل إلى 80 مليار درهم.

واعتبر الأخ بنكيران أن تأسيس هذه اللجنة ستساهم في الدفاع عن حقوق  المنتسبين إليها، كما ستمنح قوة لهياكل الحزب، الذي اشتغل منذ 40 سنة بقرب جميع فئات المجتمع.

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع