طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

المقالات

غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة تنظم الدورة الثالثة لمعرض الزربية من28 دجنبر 2018 إلى 06 يناير2019

في إطار اهتمامها بالحرف التقليدية ذات البعد الفني والحمولة الثقافية وسعيا منها نحوإنعاش قطاع الزربية ورد الاعتبار لهذا المنتوج العريق، فإن غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة تنظم الدورة الثالثة لمعرض الزربية من28 دجنبر 2018 إلى 06 يناير2019 بفضاء «أو إل إيم" أمام فندق سوفيتيل بالرباط، بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة

وسيكون شعار هذه الدورة هو: " الزربية المغربية هوية واستثمار"  .

وتعتبر هذه التظاهرة بمثابة ملتقى مهني وتجاري يحضره الحرفيون المهرة (نساء ورجالا) من مختلف أنحاء المغرب كما تعد مشهدا يؤثثه كبار المعلمات والمعلمين الذين تفوقوا في هذا القطاع الذي يجسد لوحده تراثاغنيا بالرموز الثقافية الممثلة للتعددية التي تزخر بها مكونات الهوية المغربية. والهدف هو إبراز الزربية المغربية كعمل فني بدلاً من قطعة أثاث لمجرد الديكور.

وهي فرصةلتسليط الضوء على المرأة النساجة التي راكمت على مر السنين خبرة فنية تنقلها من جيل لآخر. تلك هي المرأة النساجة الفنانة التي تحمل بداخلها حمولة قوية من الإبداعالفطري والعفوي، وتقضي أياما وليالي في النسج لتغدو بذلك الساهر الأمين على التقاليد العريقة. فكلما نسجت أعمالها الفنية، كلما روت حكاياتعن ثقافتها للأجيال الصاعدة.

وسيعرف هذا المعرضشروحا علميةللعديدمنالتصاميمالعتيقةمنهاوالجديدة والأشكالالمستعملة فيمختلفقطعالسجادوبعض أنواعالمناسجوالأدوات التيتدخلفيصناعةالزرابيوعملية الغزلوالعقد المطبقةوتحضير المواد الخاموإعدادها للنسيجمعتقديمعروض حول الزخارف والتلوينات المستعملة.

ونظرا للنجاحالكبير الذي حققته الدورة الثانية، فمن المنتظر أن تعرف الدورة الثالثة اقبالا كبيرا سواء من طرف المشاركين أو من طرف الزوار حيث وفرت الغرفة لهذه التظاهرة كل ما يلزم من عتاد وأثاث وخدمات وخبراء مختصين في عالم الزربية من ذوي التجربة المديدة في هذا المجال سواء على المستوى التقني أو المهني أو الاداري.

هذا وستعمل الغرفة على طرح مجموعة جديدة وغير مسبوقة من الزرابي، وهو ما سيضفي على التظاهرة عنصري الابتكار والتجديد.

وقد بلغت عمليات التحضير للحدث مراحل متقدمة، مع الاشارة الى أن مسؤولي الغرفة ما فتئـوا يستشيرون كبار المعلمات والمعلمين حول رؤيتهمللمعرض وذلك في إطار منهجية التشاور القبلي مع أهل المهنة ومع ممثليها سواء على مستوى الجمعيات أوعلى مستوى الغرفالمهنية وأصحاب المقاولات الفردية.

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع