طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

المقالات

المغاربة و ثقافة احترام قانون السير! فهل نحن مستعدون ؟

شرع المغرب في تنفيذ مجموعة من القوانين المتعلقة بمدونة قانون السير ولعل أبرزها قانون تطبيق عقوبة أو ذعيرة على كل مواطن، تجاوز ممر الراجلين المخصص لهذا الغرض، وحددت العقوبة في غرامة مالية قدرها 25 درهما، يعد المغرب السباق عربيا وأفريقيا في تنفيذ هذا القانون، الذي يطبق بالدول المتقدمة.
وقد انتشرت هذا الأسبوع عدة تدوينات و صور هزلية بين مستنكر و ساخر من هذا القانون، بحيث قام بعض نشطاء الموقع الأزرق بوضع صور أحذية تحتوي على لوحات ترقيمية على سبيل المزاح و(الطنز ).أو صور لممرات خاصة بالراجلين تغمرها برك من المياه معلقين عليها يجب أن تمنح الدولة في هذه الحالة 25درهم للمواطن أو ولوج هذه الممرات عن طريق أحذية خاصة.
وقد طبقت هذه العقوبة اول مرة في المملكة على مواطن مغربي من مدينة طنجة حيث سجلت مخالفة تجاوز الخط المخصص لممر الراجلين والتي كانت الغرامة المحددة 25درهم. مع تسجيل المخالفة.
والسؤال المثير للجدل هل البنية التحتية في شوارع بلادنا تخضع لمعايير تطبيق هذه العقوبة؟ اقتداءا بالدول المتقدمة التي تتوفر على بنيات تحتية في حالة جيدة وتخضع لمراقبة صارمة، وهل المواطن المغربي الذي هو ملزم باحترام قانون ممر الراجلين؟ وهل يتوفر على ثقافة احترام قانون السير؟ وهل يدري ماله وما عليه أثناء عبور الشارع؟، وهل هذا القانون سيجعل المواطن المغربي الذي يفتقر إلى ثقافة التنظيم، واحترام القوانين وخاصة قانون السير ؟ أم أن هذا القرار جاء في فترة تزامنت مع زيادة في اثمنة ولوج مدارس تعليم السياقة في المغرب فهل هي صدفة مقصودة لردع السلوكات غير الحضارية على الطرقات التي تتسبب في كوارث وخسائر مادية وأرواح تزهق،على الطرقات.
قبل الاقتداء بالغرب في احترام قانون السير يتوجب على الدولة إضافة مادة في المقرر الدراسي في التعليم الابتدائي تعلم النشأ على احترام قانون السير وخلق ثقافة احترام القانون. ففاقد الشيء لا يعطيه.
فهل هذا القانون سيستمر أم أنه فعلا سيقوم بردع بعض السلوكات( الشاذة )على الطرقات من طرف بعض المارة، ومازاد الطين بلة إصدار وزارة التجهيز والنقل يوم الجمعة 16 دجنبر قانونا بمنع تركيب جهاز واقي الصدمات داخل السيارات بكل أصنافها،مبررة ذلك في بلاغ لها بأن هذه الواقيات لا تتوفر على شروط السلامة، وأعطت امرا بازالة هذه الواقيات وخضوعها للفحص التقني داخل جميع مراكز الفحص التقني للسيارات بالمملكة وحدد فاتح يناير من العام 2018 موعدا رسميا لتفعيل هذا القانون.
لاسيما وأن الجدل لا زال قائما حول تفعيل غرامة 25درهم التي بدأت بالتطبيق على كل من خالف شروط المرور من ممر الراجلين.

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع