طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

المقالات

أبرز المواضيع في الصحف الوطنية المغربية ليوم الخميس 19 يناير 2017 (2/2)

آخر ساعة:

- النواب يمنحون الضوء الأخضر لانضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. فقد منح مجلس النواب مساء أمس الأربعاء الضوء الأخضر لانضمام المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي التي غادرها قبل 33 سنة، بعد قبول عضوية الجمهورية الوهمية. وصادق المجلس في جلسة عمومية على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، ليمهد الطريق أمام عودة المغرب إلى كنف هذه المنظمة الإفريقية. وكانت لجنة الخارجية بمجلس النواب قد صادقت على المشروع صباح اليوم نفسه. وسيحال المشروع على مجلس المستشارين لاستكمال عملية المصادقة قبل أن يصبح ساري المفعول بعد نشره في الجريدة الرسمية. 

- توقيع اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية.. وقع نائب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد علمي، وعمدة جهة "ماولي" بابلو ميثا دونوسو، يوم الاثنين بمدينة تالكا (254 كلم شمال العاصمة الشيلية سانتياغو) على اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية. وتروم هذه الاتفاقية تطوير تعاون لا مركزي يشمل العديد من المجالات. ففي القطاع الفلاحي الذي يمثل أهم مصادر الثروة بكلا المنطقتين، تنص الاتفاقية التي جرى توقيعها بحضور سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، على تحفيز تطور زراعي وقروي متكامل ومنسجم ومستدام بين الجهتين، وتقوية المهارات ونقل التكنولوجيا،

* رسالة الأمة:

- وفاة الشيخ حمزة البودشيشي: قطب من أقطاب التربية الروحية ترك بصمات في مسار التصوف المغربي في القرنين 20 و12.. توفي شيخ الزاوية البودشيشية، حمزة بن العباس البودشيشي، فجر أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 95 عاما. وحسب ما أفاد به حفيده معاذ بودشيش، في بلاغ صادر عنه، فقد أصيب الشيخ حمزة بنزلة برد حادة أثرت على رئتيه نظرا لعمره المتقدم. وكان الشيخ حمزة بن العباس البودشيشي قد لفظ أنفاسه الأخيرة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة وجدة، بعد أن نقل إليه بسبب تدهور حالته الصحية.

- منظمة آفاق بلا حدود : المملكة نموذج في مجال اندماج المهاجرين.. قال الباحث السينغالي في مجال الهجرة الدولية بوبكار ساي إن المسلسل الذي انخرط فيه المغرب من أجل إدماج المهاجرين يجعل منه نموذجا في مجال الهجرة الدولية.

وأضاف رئيس المنظمة غير الحكومية (آفاق بلا حدود) أن المغرب أصبح تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس "ملتقى بامتياز" في مجال الهجرة الدولية عبر اعتماد مسلسل إدماج ينبنى على علاقات احترام وتسامح متبادل بين المهاجرين والمواطنين المحليين.

* الأخبار:

- لحليمي يتوقع نمو الاقتصاد الوطني بـ3.6 في المائة خلال السنة الجارية.. فقد أعلن المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي، مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، أنه من المرتقب أن يسجل الاقتصاد الوطني خلال سنة 2017 معدل نمو يصل إلى 3.6 في المائة مقابل 1.1 في المائة في العام الماضي. وأضاف الحليمي، في عرض قدمه خلال ندوة صحفية خصصت لتحليل الوضعية الماكرو-اقتصادية الوطنية لسنة 2016 وآفاق تطورها خلال سنة 2017، أن القيمة المضافة للقطاع الأولي يتوقع أن تسجل ارتفاعا ب9.7 في المائة عوض انخفاض ب9.8 في المائة المقدرة سنة 2016.

- تجار أكادير يشلون الحركة الاقتصادية بالمدينة.. حيث شل الإضراب العام الذي نفذته الجمعيات المهنية للتجار بأكادير، الحركة الاقتصادية بالمدينة يومي 17 و18 يناير الجاري، وذلك بعد إغلاق المحلات التجارية بشكل كلي. ويأتي هذا التصعيد، وفق المهنيين، كرد على تعنت المجلس الجماعي لأكادير في تطبيق القرار الجبائي الذي يراه المهنيون قرارا مجحفا في حقهم، بعد مصادقة المجلس نفسه على تعديل وتحين القرار الجبائي خلال دورته الاستثنائية في نونبر الماضي. وعرف المركب التجاري "سوق الأحد" الذي يعتبر من أكبر المركبات التجارية على الصعيد الوطني، توقفا كاملا لأنشطته بعد إضراب التجار.

* العلم:

- عقد مجلس النواب يوم الثلاثاء 17 يناير جلسة عمومية خصصت لانتخاب هياكل المجلس، وذلك بعد عملية انتخاب رئيس مجلس النواب التي تمت يوم الاثنين. وفي إطار النظام الداخلي للمجلس الذي تنص أحكامه على التمثيل النسبي للفرق، فقد تم انتخاب عبد الواحد الأنصاري عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية الخليفة الرابع لرئيس مجلس النواب، كما تم انتخاب بولون السالك أمينا للمجلس وسعيدة أيت بوعلي رئيسة للجنة القطاعات الاجتماعية. وجدد الفريق الاستقلالي الثقة في نور الدين مضيان كرئيس للفريق، خلال أول اجتماع عقده مباشرة بعد انتخابات 7 أكتوبر والذي ترأسه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال.

- رابطة التعليم الخاص: التوظيف بالتعاقد استنزف مواردنا البشرية.. استنكرت رابطة التعليم الخاص بالمغرب ما اعتبرته "استنزافا للموارد البشرية للقطاع الخاص عن طريق التوظيف بالتعاقد، الذي لجأت إليه الوزارة دون مراعاة الالتزامات والعقود المبرمة بين المؤسسات الخاصة وأطرها". وعبرت الرابطة في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، عن رفضها للمقرر الوزاري 01/15 الذي يقضي بحرمان مؤسسات التعليم الخصوصي من خدمات بعض أساتذة التعليم العمومي، في "غياب أي سياسة بديلة تؤهل القطاع لمواجهة التحديات".

* البيان:

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية انخفاضا هاما في درجات الحرارة ابتداء من يومه الخميس وإلى غاية يوم الأحد القادم في عدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة، أن الأمر يتعلق بميدلت وتنغير وأزيلال والحوز وبني ملال وبولمان وإفران، حيث يتوقع أن تتراوح الحرارة الدنيا بين ناقص 11 و ناقص 5، بينما ستترواح درجات الحرارة العليا بين ناقص 3 و 0 درجة.

* أوجوردوي لوماروك:

- وجهت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب التابعة لحزب الاستقلال استدعاء لثلاثة شخصيات من الحزب. ويتعلق الأمر بوزراء سابقين وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، توفيق احجيرة وياسمينة بادو وكريم غلاب. وجاء قرار اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بعد اجتماعها الثاني الذي انعقد أول أمس الثلاثاء. واكتفى رئيس هذه اللجنة، أحمد القادري، بإعلان استدعاء الثلاثي الاستقلالي دون تحديد تاريخ الاجتماع المقبل. * لوماتان:

- وقعت المحكمة الإدارية بالرباط، أمس الثلاثاء، على اتفاقيتين تتعلقان بتنفيذ الأحكام القضائية الإدارية، الأولى مع المديرية العامة للضرائب، والثانية مع المجلس الجماعي لمدينة سلا. وتهدف هاتان الاتفاقيتان إلى تنفيذ الأحكام القضائية التي لا تزال قيد مسطرة التنفيذ في ظل جدولة زمنية واضحة ومحددة، وفي إطار مقتضيات الفصل 243 من قانون الالتزامات والعقود. * ليبراسيون:

- انتخب مجلس النواب، مساء يوم الثلاثاء، أعضاء مكتب المجلس ورؤساء اللجان النيابية الدائمة، وذلك في جلسة عمومية ترأسها الحبيب المالكي رئيس المجلس. وتم في الجلسة نفسها الإعلان عن رؤساء الفرق النيابة ومجموعة نيابية واحدة حيث اختير سعد الدين العثماني رئيسا لفريق العدالة والتنمية، وعبد اللطيف وهبي رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة، ورشيد الطالبي العلمي رئيسا لفريق التجمع الدستوري، ونور الدين مضيان رئيسا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ومحمد الأعرج رئيسا للفريق الحركي، وشقران أمام رئيسا للفريق الاشتراكي، وعائشة البلق رئيسة للمجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية.

* ليكونوميست:

- هل يتوجب تعديل بعض مقتضيات القانون رقم 32 -10 الخاص بآجال التسديد برسم السنة المالية 2016 بعد نشر نص تعديلي في الجريدة الرسمية في 6 أكتوبر 2016 ؟ الجواب هو لا . فالقانون رقم 32 -10 الخاص بآجال التسديد، الذي دخل حيز التنفيذ في 2012، لا يزال يتم تطبيقه كما في السابق دون أن يعرف أي تغييرات باستثناء نسبة التعويض عن التأخير في آجال التسديد. ففي 2016 أصبحت 9.25 في المائة مقابل 9.50 في المائة في 2015. * لوبنيون:

- أكد إيمانويل تاويل، المحامي بهيئة باريس، أن محاكمة المتهمين في قضية اكديم إزيك ،التي بدأت في 26 دجنبر الماضي، أمام محكمة عادية ، تتيح ضمان محاكمة عادلة، ومعرفة الحقيقة، وإدانة المتورطين. وقال تاويل وهو عضو ضمن هيئة دفاع ضحايا أحداث اكديم ايزيك "ليس هناك أدنى شك في أن تمكن هذه المحاكمة من معرفة الحقيقة وأن يطلع عليها الجميع" ، مذكرا بحضور ملاحظين دوليين وعدد من المحامين الأجانب، هذه المحاكمة.

 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع