طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

“التهاون” يدفع نزيلة في دار العجز بالحسيمة الى محاولة الانتحار

اقدمت سيدة في عقدها السادس على محاولىة الانتحار اول امس الخميس بدار العجزة والمسنين بالحسيمة، قبل تداخل مصالح الوقاية المدنية لمنعها.

واوضح مصدر قريب من النزيلة ان القصة بدأت عندمت وجدت المسماة “فضيلة ا” وهي سيدة في عقدها السادس ان وجبة الغذاء ليوم 14 فبراير 2019 تتكون من العدس ،فطلب من الادارة تحضير ما تسد بها رمقها غير هذه الوجبة لانها تتسبب لها في مضاعفات صحية نتيجة معاناتها من امراض عدة كالقولون وضغط الدم والاطباء نصحوها بتفادي الاغذية التي تزيد من تازيم حالتها الصحية.

وكشف ذات المصدر في تصريح ان السيدة طلبت استبدال وجبتها بالبطاطس المسلوقة، ولكن الادارة رفضت الاستجابة لطلبها وقالت لها انه ماعليها الا انتظار الوجبة القادمة التي لن تكون افضل من سابقتها على حد قوله.

واضاف انه “وامام هذا الوضع خرجت فضيلة خارج المركز وهي تصرخ باعلى صوت كونها تموت من الجوع وبعد ان اقنعها بعض الاداريون بالعودة الى المركز صعدت فضيلة الى الطابق العلوي لهذه الاقامة مهددة بالانتحار لان الجوع كافر، وبعد فشل جميع المسؤولين من اقناعها بالنزول تمت الاستعانة بالوقاية المدنية للتدخل والحيلولة دون وقوع مالا تحمد عقباه ليتم اخذ فضيلة الى المستشفى الاقليمي بالحسيمة وعرضها على اطباء نفسانيين وهي لازالت في المستشفى لحدود كتابة هذه الاسطر ”.

واشار ذات المصدر انه اتصل باحد الموظفين بهذه الاقامة فاكد له ان السيدة لا تعاني من اي مرض نفسي كما تدعي الادارة وانما الجوع وسوء الخدمات المقدمة في المركز هي السبب وراء ما اقدمت عليه فضيلة. دليل الريف:

توقيع اتفاقية شراكة لبناء ثانوية بجماعة اولاد فارس من طرف محسنة

في إطار تعزيز البنيات التحتية المدرسية وتأهيل المؤسسات التعليمية والحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي بالإقليم ترأس السيد خطيب الهبيل، عامل إقليم سطات يومه الجمعة 15 فبراير 2019 حفل توقيع اتفاقيتي شراكة بين عمالة اقليم سطات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسطات والسيدة نجية نظير، سيدة أعمال التي تطوعت لإنجاز هاته المشاريع مجانا وذلك بحضور المنتخبين والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات ومدير الأكاديمية الجهوية بجهة الدار البيضاء سطات.

وتهدف هاتين الاتفاقيتين إلى وضع إطار للشراكة والتعاون بين الأطراف المتعاقدة بغية انجاز المشاريع الرامية إلى الارتقاء بمستوى التربية والتكوين والرفع من جودته وتوسيع العرض التربوي خاصة بالعالم القروي.

حيث تروم الاتفاقيــة الأولى إنجـــاز ثانوية تأهيليـــة بها داخليــة بجماعة اولاد فارس بدائرة ابن احمد الجنوبية بتكلفة مالية تقدر بـ12 000 000,00 درهم.

أما الاتفاقية الثانية فتهم تأهيل الوحدة المدرسية لهديلات التابعة لمجموعة مدارس اولاد فارس بنفس الجماعة وذلك من خلال تعويض ثلاث حجرات مدرسية من البناء المفكك بحجرات من البناء الصلب وبناء حجرات إضافية للتعليم العام وحجرة للتعليم الأولي وأربع مرافق صحية وترميم سور الوحدة المدرسية وتأهيل ساحلتها الداخلية، وسيكلف هذا المشروع غلافا ماليا يصل إلى 1 000.000,00 درهم.


أزمة نقل خانقة تهدد الدار البيضاء !

عاشت الدار البيضاء الكبرى أمس الخميس على وقع إضراب عام لمستخدمي شركة “مدينة بيس” ، وهو ما شل حركة الحافلات و ترك آلاف المواطنين في الشارع.

وتجمع المئات من عمال شركة ”نقل المدينة” بأحد مستودعات الشركة المتواجدة بالقرب من مقبرة الشهداء بالحي المحمدي، حيث رفعوا شعارات قوية ضد الإدارة مطالبين بتسوية أوضاعهم المادية و تحسين ظروف اشتغالهم.

الأمر أزم الأوضاع في مجموعة من الأحياء الشعبية ومنها حي الرحمة حيث بادر مواطنون إلى قطع الطريق على السيارات ، إلى حين توفير حافلات النقل الحضري.

الوضع دفع إدارة شركة “مدينة بيس” إلى عقد اجتماع طارئ أمس الخميس ، جمع مختلف الفرقاء الاجتماعيين ، أفضى إلى التوصل لحل يقضي بصرف أجور مستخدمي الشركة.

وأفادت مذكرة لشركة “مدينة بيس” في هذا الشأن، أنه تم تفعيل قسط من مستحقات الشركة لدى المجلس الجماعي، ما حدا بها إلى الاستجابة لمطالب شغيلتها بصرف أجورهم العالقة للشهر المنصرم.

وأهابت الشركة المعنية بعمالها بمن فيهم سائقو حافلات المدينة إلى استئناف عملهم في أحسن الظروف، ضمانا للسير العادي للمؤسسة وفق تعبير المذكرة نفسها.

هذا و كان عبد الصمد حيكر، نائب عمدة الدار البيضاء ؛ قد كشف عن تفاصيل مثيرة حول فسخ عقد النقل الحضري مع شركة “مدينة بيس”.

حيكر قال أن الشركة لم تلتزم و توفي بالعقد المبرم مع مجلس المدينة ، و الذي يتحدث عن توفير ضعف عدد الحافلات الموجودة حالياً بثلاث مرات بالإضافة لعمرها المتهالك الذي تجاوز 21 سنة.

ذات المتحدث ، أضاف أن مجلس البيضاء لم يعد قادراً على الإستمرار في الإشتغال مع الشركة ، مشيراً إلى معطيات سجلها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

حيكر أكد أنه في الوقت الذي ضاعت فيه حقوق العاملين بالشركة و تقاضيهم لأجور هزيلة ، فإن مديرها العام يمنح لنفسه بدون سند قانوني راتباً شهرياً يتجاوز 20 مليون سنتيم.

ذات المتحدث اعتبر أن الإشكاليات الإستثمارية نتجت عن تبديد أموال عمومية ، مشدداً على وجود خلل كبير ، كما لجأت الشركة حسب قوله إلى حذف خطوط خاصة بالطلبة بالإضافة لتزايد حالات احتراق الحافلات.

مثير..وزارة الصحة تكون أطرها من أجل التكتم عن المعلومة

قامت إدارة المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، بتنظيم دورة تكوينية لفائدة الأطباء، بكلية الطب بالعاصمة الإقتصادي للمملكة من أجل حثهم (الأطباء) على التكتم وعدم كشف معطيات بخصوص آخر تطورات فيروس انفلونزا الخنازير.

وكشفت المصادر جد مطلعة من داخل المستشفى الجامعي المذكور، أن عفيف مولاي هشام، مدير المستشفى، و الفيلالي مرحو، رئيس قسم الأمراض التعفية، هما من قاما بإلقاء محاضريتين في الموضوع.

وأكدت مصادر ، أن إدارة المستشفى عقدت هذا اليوم في تكتم وسرية تامين، إذ لم يعلم بهذا الخبر حتى العاملين بالمستشفى، مشيرة (المصادر) إلى أن طرق الكولسة تزداد، مع إخفاء المعلومة عن الأطر و المواطنين على حد سواء

وشددت ذات المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، في تصريح لـ”آشكاين”، على أن هذه الخطوة (التكوين) تأتي في وقت  تتكتم فيه وزارة الصحة، و تسكت عن التواصل و الكلام المباح، مع المواطنين بعدم كشفها عن الأرقام الحقيقية التي خلفها هذا الفيروس.

ومن جانبهعم عبر عدد من الأطباء الذين لم تسنح لهم الفرصة من أجل حضور هذا التكوين عن امتعاضهم واستنكارهم للخطوة التي قام بها مدر المستشفى حيث تكتم عن الأمر ولم يخبرهم من الاستفاذة من هذا التكوين.

قائد و3 أعوان سلطة وأمني أمام جنايات فاس بتهمة الارتشاء

يمثل مسؤول أمني و3 أعوان سلطة (شيخ ومقدمين) بالعروي ناحية الناظور، اليوم (الثلاثاء) أمام قسم جرائم الأموال لغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس، لمحاكمتهم وشخص خامس في حالة اعتقال بسجن بوركايز، في أول جلسة لتورطهم في الاتجار في البشر والنصب على فتيات وعدوهن بالتهجير إلى مليلية عن طريق إنجاز شواهد إقامة وبطائق للتعريف بالناظور.

ويوجد بين المتابعين في الملف المعروض أمام الغرفة بقرار من قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية، شخص كان يكتري منزلا بالعروي ويسلم للفتيات المشتكيات واثنان منهن من سهب الورد بجنان الورد بفاس، شواهد سكنى مقابل مبالغ مالية مختلفة، لتسهيل تهجيرهن إلى مليلية، خاصة أن دخول هذه المدينة المستعمرة يسير بالنسبة للحاصلين على بطائق تعريف بالناظور.

ويتابع المتهمون أجل الاتجار في البشر والارتشاء واستغلال النفوذ والتزوير في محرر رسمي وعرفي واستعماله والمشاركة في ذلك، بعدما أخضعوا إلى التحقيق التفصيلي من طرف القاضي محمد الطويلب الذي قرر متابعتهم والإبقاء عليهم في حالة اعتقال بعد أن أوقفوا بناء على الأبحاث التي فتحتها الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس.

وتشهد الجلسة نفسها، محاكمة رجل سلطة آخر في حالة سراح مؤقت مقابل مليوني سنتيم كفالة أداها بعد الإفراج عنه بقرار من الغرفة الجنحية بالمحكمة نفسها التي ألفت قرار قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية القاضي بإيداعه سجن بوركايز، لعدم توفره على ضمانات الحضور بعد اعتقاله متلبسا بحيازة مليون سنتيم رشوة من صاحب معصرة للزيتون.

وأغلقت الغرفة الحدود في وجه هذا القائد المتزوج من قائدة والأب لابنين صغيرين، الموقوف عن عمله بقيادة عين عائشة بتاونات، الذي أصيب بمضاعفات صحية نفسية وجسدية بعد مغادرته السجن حيث أدخل مصحة بتاونات في مرتين متتاليتين بعد ارتفاع نسبة السكري في دمه وارتفاع ضغطه الدموي.

صور/ جماهير مراكشية تحتج و تطالب برحيل المكتب المسير للكوكب !

احتجت عشية اليوم الجمعة جماهير نادي الكوكب المراكشي ضد المكتب المسير للنادي أمام إدارة أمام ملعب “الحارثي”.

الجماهير المراكشية رفعت شعارات غاضبة طالبت من خلالها برحيل المكتب المسير لنادي الكوكب ، محملةً إياه ما أسمته ” الوضعية الكارثية التي يعيشها النادي خلال السنوات الأخيرة”.

  

يذكر أن الفريق الأحمر يعيش في الآونة الأخيرة مشاكل تسييرية و تطاحنات داخلية ، وهو ما انعكس سلباً على أداء الفريق ، و أدى أيضاً إلى فسخ العقد الذي يجمعه بالمدرب فوزي جمال، بعد النتائج السلبية التي حصدها النادي مؤخرا، واحتل بسببها المرتبة 13 في ترتيب أندية البطولة الاحترافية للقسم الأول لكرة القدم.