طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

الجمعية المغربية لضحايا الإرهاب في لقاء تواصلي مع تلامذة إعدادية فاطمة الفهرية بمديرية عين الشق


في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 وتحديدا المشروع المندمج التاسع الرامي إلى الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية في شقه المتعلق بترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية والمساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية ، وتنزيلا للحملة التحسيسية الإقليمية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي الذي اختير لها هذه السنة شعار "جميعا من أجل مدرسة بدون عنف"، وبتنسيق مع مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بعمالة مقاطعة عين الشق،نظمت الجمعية المغربية لضحايا الإرهاب يومه الثلاثاء 08 يناير 2019 لقاء تربويا تحسيسيا لفائدة تلاميذ الثانوية الإعدادية فاطمة الفهرية حول موضوع "التربية على القيم الإنسانية و نبذ كل أشكال العنف" مع التركيز على العنف المدرسي وذلك بحضور السيدة رئيسة مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية والسيد رئيس المؤسسة.

وقد استهدف اللقاء التواصلي الذي أطرته السيدة سعاد البكدوري الخمال رئيسة الجمعية  إلى تحسيس التلاميذ وتوعيتهم وحثهم على التشبث بقيم المواطنة والسلام والتعايش والتسامح ونبذ كل أشكال العنف  من خلال تقديم عرض مفصل تضمن ثلاث محاور وهي التربية و كل الفاعلين والمساهمين فيها، والقيم الإنسانية والمحور الأخير العنف بكل تمظهراته مع التركيز على العنف المدرسي، حيث ساهم التلاميذ في جو تربوي منضبط في بناء فقرات الموضوع التي لقيت تجاوبا أيجابيا من طرف التلاميذ الذين أغنت آراءهم اللقاء في جو من الانضباط 

جمعية الفكر التشكيلي في لقاء فكري مفتوح أبو السعد يناقش "الهوية وسيرورات الابداع"

في ارتباط بإستراتيجيتها العلمية  القائمة على مساءلة المعضلات الكبرى ومطارحة القضايا المفصلية الموصولة بأسئلة الجمال والإبداع الفني عامة و بقضايا التشكيل تحديدا، نظمت جمعية الفكر التشكيلي لقاء فكريا مفتوحا مع الشاعر والناقد مصطفى أبو السعد، حول سؤال " الهوية وسيرورات والإبداع " يوم الجمعة 7 دجنبر 2018 على السادسة مساء بقاعة باب الرواح، حضره جمهور نوعي ضم  فنانين و باحثين ومتدخلين فاعلين في الحقل الفني التشكيلي.

 انصبت ورقة الأستاذ أبو السعد على تعريف مفهومي الهوية والإبداع وتوصيف صور تعالقهما ، وخلص فيها إلى التأكيد على أن هوية الفنان المبدع ليست جوهرا ماهويا متعاليا على أعماله الفنية أو متقدما عليها، بل إن العمل الفني هو المرٱة العاكسة لذاتية المبدع ولذاكرته الجمالية وروافده الفكرية المتعددة، بحيث يستقيم القول في نظره بأن هوية الفنان تستنبط من منجزه الفني، مثلما أن منجزه هو مرٱة لهويته، وعنوان على فرادته وعلى المؤتلف والمختلف في مجتمعه.

أدار اللقاء الفكري ونسقه الباحث الجمالي محمد الشيكر ، وتفاعل مع مضامينه ثلة من الفنانين والباحثين تناولوا، في تصاد وتجاوب مع المحاضرة،  قضايا إشكالية مشتبكة منها ما له صلة بالاقتباس الفني والتناص البصري، أو بالعلاقة بين الأنا والٱخر، ومنها ما يمتد إلى مرجعيات الفنان الثقافية والفكرية، وإلى منزلته الاعتبارية في المجتمع، و مساهمته في بناء النسق الرمزي الذي ينهض عليه هذا المجتمع.

جمعية "اليد المساعدة " بالقصر الكبير توزع الملابس على الفقراء والمحتاجين .

أشرفت جمعية "اليد المساعدة"، برئاسة الفاعلة الجمعوية فاطمة الكيوري خلال هذا الأسبوع، على توزيع مجموعة كبيرة من الملابس بمدينة القصر الكبير..

البادرة الإنسانية والاجتماعية هاته، استهدفت النساء والرجال والأطفال المتخلى عنهم، كما ترمي البادرة إلى دعم الأسر المعوزة والمحتاجة، وترسيخا لمفاهيم التضامن والتآزر والتكافل الاجتماعي بين ذوي القلوب النبيلة والنوايا الحسنة.

رئيسة الجمعية فاطمة الكيوري أبرزت ، أن الهدف إنساني محض، لكنه جاء تزامنا مع موسم الشتاء والبرد القارس، وهما محطتان هامتان تتطلبان ملابس دافئة من قبل العائلات الفقيرة أو ذات الدخل المحدود.

وناشدت الكيوري ، كل الضمائر الحية والفعاليات المدنية الناشطة بمدينة القصر الكبير لدعم الأسر الفقيرة والمحتاجة ولو بالقليل خاصة في فصل الشتاء البارد.

هذا وخلفت هذه المبادرة الاجتماعية الأثر الإيجابي البليغ على المستفيدين، حيث لاقت الترحاب من قبل الرجال والنساء والصغار والكبار، مشددين على ضرورة زيارتهم في قادم المواعيد وتقديم كل أوجه الدعم المعنوي والإنساني لهم.

آباء وأولياء التلاميذ يتوصلون لاتفاق جديد مع أمزازي بشأن الساعة الإضافية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها التقت بالهيئات الوطنية الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، يومه الاثنين 29 اكتوبر، من اجل مناقشة آخر القرارات الحكومية المتعلقة بزيادة الساعة الإضافة في التوقيت الرسمي .

وقالت الوزارة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الوزير التقى بمجموعة من الهيئات من بينها: المجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بأكاديميات التربية والتكوين والكونفدرالية الوطنية بالمغرب، من اجل مناقشة وتبادل الرؤى بخصوص هذا الموضوع.

وأضافت أن اللقاء خصص لتقديم مقترح بخصوص أجرأة التوقيت المدرسي الجديد، حيث حظي المقترح الذي قدمه اليوم الوزير بموافقة ممثلي هذه الهيئات الوطنية.

هذا وأشارت الوزارة إلى أنها ستصدر في الساعات القليلة القادمة بلاغا مفصلا حول هذا اللقاء.

لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني ونقبات والحرفيين وسياسيين بحد السوالم

عقد عامل إقليم برشيد نور الدين أوعبو، يوم أمس الخميس 13 شتنبر، بمقر بلدية حد السوالم لقاءًا تواصليا مع جمعيات المجتمع المدني بالإقليم، وتنتمي للجماعات التالية : حد السوالم، السوالم الطريفية، سيدي رحال الشاطئ، الساحل اولاد احريز.

وشهد اللقاء عدة مداخلات للفعاليات الحاضرة، حيث تمت مناقشة العديد من القضايا و مجموعة من المشاكل التي تعيشها المنطقة لسنوات في إنتظار الحلول الممكنة، أمام ممثل السلطات الإقليمية وبحضور رؤساء عدد من المصالح الخارجية ومندوب الصحة ورؤساء المجالس المنتخبة المعنية بهذا اللقاء، على رأسها ملفات: الصحة، التعليم، النقل المدرسي، النقل الجامعي، الأمن، الربط بالماء الصالح للشرب، الربط بشبكة الواد الحار، مطرح النفايات، المقبرة، تصميم التهيئة، مدرسة السوق، المنطقة الصناعية، الطرقات منها المرقمة برشيد-حد السوالم و غيرها، وجود حلول للبنايات التابعة للبلدية المقفلة، دعم الجمعيات، و الولوجيات للمعاقين، 

وتطرق المتدخلون لإشكالية الوضع الصحي وقلة المستوصفات وعدم تجهيز المستشفى المحلي لحد السوالم، بالإضافة إلى مشاكل النقل و الخصاص في المؤسسات التعليمية، وإشكالية المسالك القروية الرابطة بين عدد من التجمعات السكنية بالعالم القروي وقلة المرافق العمومية ودور الشباب.

 

صور/جمعية مدنية تدخل الفرحة على الأيتام والمعوزين بتوزيع 50 أضحية بوجدة

وزعت جمعية الصداقة المغربية للتنمية البشرية بوجدة، على العائلات المعوزة والفقيرة والارامل ما يزيد عن 50 أضحية، الامر الذي ادخل البهجة والسرور على الأطفال الايتام.

وتأتي عمليات توزيع اضاحي العيد، في إطار خلق أجواء الفرح والسرور في أوساط العائلات غير القادرة على اقتناء اضاحي العيد، والمساهمة في اسعاد العائلات المعوزة.

وقال منير الحموتي رئيس جمعية الصداقة المغربية للتنمية البشرية في تصريحه للموقع ، ان الجمعية وزعت الى جدود اليوم ما يزيد عن 50 اضحية، والتي تم اقتنائها بعد الحصول على مساهمات من طرف المحسنين.

وأشار الى ان الجمعية أطلقت عملية جمع الدعم والتبرعات على مستوى موقع التواصل الاجتماعي الاجتماعي “فيسبوك”، ولقيت تجاوبا كبيرا من طرف المحسنين سواء المقيمين بالمغرب او الديار الأوروبية، ليضيف:”هو ما حفز فريق العمل على البحث عن العائلات الفقيرة في مختلف انحاء وجدة لإدخال الفرحة عليهم”.

واطلقت الجمعية على الحملة شعار: «ساهم من خيرك..يضحي غيرك”، حيث بدأت عملية جمع التبرعات بمبالغ مالية محترمة ساهم فيها الجميع. وعبر العديد من المستفيدين من عملية توزيع الاضحية عن شكرهم للجمعية التي تنشط في المجال الخيري والإنساني، متنمين لها الاستمرار في هذا العمل حتى لا تشعر العائلات الفقيرة والمعوزة بغياب مثل هذه المبادرات.

وسبق لجمعية الصداقة المغربية للتنمية والبشرية، وان وزعت العام على مجموعة من العائلات الفقيرة والمعوزة ما يزيد عن 70 اضحية، وهو ما ادخل الفرحة على الارامل والأطفال الايتام.