طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

ملف الصحراء يعود إلى طاولة مجلس الأمن

 

بعد أيام من محادثات جنيف حول الصحراء المغربية، التي جمعت فيها الأمم المتحدةكلا من المغرب، والجزائر، وموريتانيا، وانفصاليي البوليساريو على طاولة واحدة، ينتظر أن تعود قضية الصحراء المغربية، مجددا، إلى أجندة مجلس الأمن الدولي.

وفي هذا السياق، ينتظر أن يناقش مجلس الأمن الدولي قضية الصحراء المغربية، في شهر يناير المقبل، إذ سيقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء هورست كوهلر تقريره حول تطورات الوضع في المنطقة في ضوء محادثات جنيف.

المناقشة المقبلة لمجلس الأمن الدولي لقضية الصحراء المغربية، ينتظر أن تأتي في ظل تغييرات يعرفها المجلس، حيث ستصبح دول ألمانيا، وبلجيكا، وجنوب إفريقيا، وجمهورية الدومينيكان، وإندونيسيا، أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن لمدة عامين، وذلك بعد اختيار الجمعية العامة للأمم المتحدة، في يونيو الماضي،خمسة أعضاء غير دائمين جدد في مجلس الأمن للفترة 2019-2020.

يذكر أنه على الرغم من النفس الإيجابي، الذي عبرت عنه كل الأطراف في محادثات جنيف، إلا أن المغرب اعتبر أنه  “ليس مستعدا للانخراط في مباحثات عقيمة، ويعتبر أن هذا سيكون مضيعة للوقت بالنسبة إلى المجتمع الدولي، وكذا لن يكون في صالح التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع”.

كما يرى المغرب في حضور الجزائر، لأول مرة كمشاركة في النقاش بشكل رسمي، حسب الدعوة، التي وجهت إليها من طرف الأمم المتحدة، تحولا كبيرا، يستجيب إلى أحد مطالبه الأساسية، وهو مطلب إشراك الجزائر كطرف في القضية.

وضم الوفد المغربي عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون- الساقية الحمراء، وينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية، وعضوة المجلس البلدي للسمارة، فيما ترأسه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

عاجل..قاضي التحقيق يستمع لحامي الدين ويقرر تأجيل الجلسة

استمع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفاس، صباح يوم الثلاثاء 27 مارس الجاري، للقيادي بحزب “العدالة والتنمية”، عبد العالي حامي الدين، على خلفية الشكاية التي قدمتها ضده عائلة الطالب اليساري محمد أيت الجيد بنعيسى، الذي قتل مطلع التسعينات.

وبعد الاستماع ابتدائيا لحامي الدين، قرر قاضي التحقيق الاستماع له تفصيليا في الجلسة المزمع عقدها يوم 19 أبريل المقبل.

وحضر للجلسة عدد من المحامين الذين يؤازرون عائلة آيت الجيد من بينهم المحامي الحبيب حاجي ومحمد الهيني وجواد بنجلون التويمي والوازني الشاهدي، فيما آزر حامي الدين مجموعة من المحامين أبرزهم عبد الصمد الإدريسي القيادي بحزب “البجيدي”.

‎فضيحة "برلمانيون ورجال أعمال أمام غرفة الجنايات بتهم تبديد أموال عمومية

من المنتظر أن تناقش غرفة الجنايات الابتدائية في فاس، اليوم الأربعاء، ملف الاختلالات المالية التي شابت الصفقات المنجزة من طرف الجماعة الحضرية بوجدة، والتي يتابع فيها 14 شخصاً، من بينهم برلمانيون سابقون ومقاولون ومستخدمون ومسؤولون في شركات كبرى، بتهمة تبديد الأموال العمومية.

ويرتقب أن تستمع غرفة الجنايات إلى المتهمين المتابعين في حالة سراح موقت مقابل كفالات مالية متفاوتة أدّوها إلى صندوق المحكمة، خلال مرحلة التحقيق معهم من قبل محمد الطويلب، قاضي التحقيق المختص بالجرائم المالية، والمشرف على هذا الملف، حيث يتابع المتهمون بتهم تبديد أموال عمومية والمشاركة في ذلك، وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة، وتلقي عن علم أوامر بتحصيل أموال تتجاوز المستحق والمشاركة في ذَلِك.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المعنيين يتابعون، كل حسب مسؤوليته، على خلفية الاختلالات التي همت 27 صفقة لإنجاز الطرقات خلال الفترة الممتدة بين 2006 و2010، والتي رصدت لها ميزانية تقدر بـ240 مليون درهم ، بعدما كشف قضاة المجلس الجهوي للحسابات عن تجاوزات همت أداء الجماعة الحضرية مبالغ مختلفة غير مبررة لإنجازها، مع إحداث تغييرات على الكميات المتوقعة المدرجة في جدول الاثمان، وتلك المبينة على كشوفات الحسابات النهائية.

عاجل..إعفاء مدير ديوان والي أمن آسفي.. و”الكرة في ملعب النيابة العامة”

بعد قرار إعفاء رئيس الشرطة القضائية بآسفي، علمت مصادر إعلامية  من مصادر أمنية أن الإدارة العامة للأمن الوطني قد أعفت أيضا مدير ديوان والي أمن آسفي.
مصادر مطلعة ربطت بين القرارين وإخفاء الخبرة على البصمات في قضية مقتل رجل أعمال قبل إدانة شاب بالسجن مدى الحياة، حيث أوضحت المصادر أن الخبرة صدرت منذ يوم 06 ماي من سنة 2015، ولم تظهر إلا يوم 05 أكتوبر الجاري، حين أشهرتها النيابة العامة، داخل جلسة المحاكمة، ما خلق "زلزالا" وسط الحاضرين خاصة مع إشهار النيابة العامة أيضا للقرص مؤكدة على أنه النسخة الكاملة، قبل أن يكتشف الدفاع وأسرة صلاح الدين الخاي، وهم أمام باب المحكمة، مباشرة بعد انتهاء المحاكمة، بأن الخبرة تبرئ صلاح وتدين ستة أشخاص مجهولين.
يذكر أن صلاح الدين الخاي يتهم والي أمن سابق يدعى أحمد طوال كما يتهم رئيس مجلس بلدي سابق يدعى دندون ومسؤولا سابقا في جهاز المخابرات المدنية يدعى بوشعيب النخيلي إضافة إلى أشخاص آخرين بالتورط في مقتل رجل الأعمال، كل و المنسوب إليه.
وجدير بالذكر أيضا أن جميع تفاصيل هذا الملف بين يدي الملك منذ شهر مارس الماضي، بعد أن نجحت مواطنة في الوصول إلى الملك وتسليمه الملف حين كان في هولاندا المصدر " بديل 

تجميد ممتلكات وحسابات بنكية لـ13 دركيا وحسابات زوجاتهم وأبنائهم القاصرين بسبب “الارتشاء”

لم يُحدد عبد الواحد مجيد، قاضي التحقيق لدى الغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف، تاريخ انطلاق التحقيق التفصيلي مع الدركيين الثلاثة عشر، المتابعين بتهمة الارتشاء، الذين أودعهم سجن عكاشة الاثنين الماضي، تنفيذا لتعليمات الوكيل العام.وذكرت يومية الصباح ، أن القرار القضائي شمل أيضا، عقل وتجميد الممتلكات العقارية والمنقولة والحسابات البنكية المملوكة لجميع الدركيين المتهمين، ولزوجاتهم وأبنائهم القاصرين.

هيئة حقوقية تناصر السحيمي ضد مسؤول دركي

يواجه المخرج شفيق السحيمي، الذي اشتهر عند الجمهور المغربي بمسلسلي "وجع التراب" و"شوك السدرة"، معركة قانونية طاحنة مع مسؤول دركي يشتغل أيضا في الإنتاج التلفزي، وهو ما دفع بالمخرج إلى اختيار "المنفى" بعدما أثيرت ضده تهم تتعلق بذمته المالية.

ويتهم السحيمي، من خلال مقاطع فيديو يبثها على موقع "يوتيوب"، خصمه، الذي قال عنه إنه يزاوج بين عمله الوظيفي في جهاز الدرك وبين الإنتاج التلفزي، بالفساد وسرقة عتاد وظيفي عبارة عن أدوات وآليات فنية من شعبة السمعي البصري بالدرك الملكي، بينما يتهم هذا الأخير السحيمي بإصدار شيكات بدون رصيد.

المركز المغربي لحقوق الإنسان دخل على خط قضية السحيمي ضد المسؤول الدركي معربا عن تضامنه المطلق مع المخرج، وطالب القضاء بإنصافه ومنحه الضمانات القانونية الكافية للرجوع إلى وطنه، ومواجهة خصومه الفاسدين بكل حرية، داعيا إلى الكشف عن الشبكة المتورطة في نهب مستحقات الفنانين.

وقال عبد الإله الخضري، رئيس المركز الحقوقي، في تصريح لهسبريس، إن السحيمي "ضحية منظومة تدبير فاسد للصفقات التلفزيونية، تصنع الحيف والجور"، مبرزا أن "هذه الصفقات تعني وضع الإبداع تحت رحمة سماسرة رأسمالهم الرئيسي هو علاقتهم مع نافذين مكلفين بتوقيع صفقات الإبداع السينمائي".

الخضري أشار إلى "تقسيم هؤلاء النافذين كعكة سمينة بملايير السنتيمات، ومنح ما تبقى من فتات للمخرج الذي بدوره يرمي الفتات لممثليه"، مردفا أن "عددا منهم يؤدون دورهم في حلقة من الحلقات مقابل 500 درهم فقط لا غير، أو بدون مقابل، بمعنى أن ظهورهم على الشاشة هو أجرهم".

وقال الحقوقي: "السحيمي مخرج يلامس الواقع المغربي، ويعكس بجرأة واستقلالية أحوال الناس في البوادي والأرياف النائية والمهمشة، ولم يسبق له أن سوق لسلوك دخيل على الشعب المغربي في أعماله، رغم أنه تمرس في بيئة ومحيط غربيين كانا ممكنا أن يؤثرا على نظرته للأشياء".

الخضري أضاف أن "صناع الفساد في المغرب وضعوا بين السحيمي والقنوات التلفزية سدا منيعا، اسمه مؤسسات الإنتاج وتنفيذ الإنتاج"، معتبرا أن لهذه المؤسسات أدوارا لا يمكن إنكارها، "لكن لا يمكن أن ترتقي إلى درجة نهب عرق المبدعين والساهرين على منتوج تلفزي محترم".

وأشار المصدر ذاته إلى أن صناع الفساد وضعوا أمام مخرج "العين والمطفية" أداة نهب لا تعرف، بحسبه، سوى التسويف في أداء مستحقات المتدخلين في العملية الإنتاجية؛ "حيث تتسلم أموالا طائلة، وتتسلم القناة المعنية المنتوج الإبداعي، فيما يظل المخرج غارقا في ديونه المالية".

واسترسل الخضري بأن من سماهم النصابين الجدد "يملكون السبل الكفيلة قانونيا بجر مبدع إلى مقصلة القضاء"، مشيرا إلى أن النيابة العامة لن تجد حرجا في الأمر باعتقال السحيمي، "لأن القانون واضح إزاء إصدار شيك بدون رصيد، وتهمة سرقة إكسسوارات فيلم، وغيرها من التهم".

وذهبت الهيئة الحقوقية إلى أن "القضاء بات ملزما اليوم بأن يفتح ملف الشبكات الإجرامية التي تنهب عرق جبين المبدعين، واستغلال النفوذ، ووضع الإبداع تحت رحمة صناع الفساد وسفاحي المال العام"، داعية المدافعين عن حقوق الإنسان إلى مؤازرة المخرج شفيق السحيمي.المصدر :هسبريس