طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

وزارة الداخلية تبّشر اعوان السلطة وتمنحهم فرصة الترقي الى منصب خليفة قائد

أكد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء بالرباط، على أن الوزارة تولي اهتماما بأعوان السلطة لتحسين وضعيتهم وفتح آفاق الترقية للمستحقين منهم إلى فئة خلفاء القواد.

وقال السيد لفتيت، في معرض رده على سؤال حول ” الوضعية الإدارية لأعوان السلطة ” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، إن ” اهتمام وزارة الداخلية بأعوان السلطة لا ينحصر في تحسين وضعيتهم المالية والإدارية والاجتماعية فحسب، بل يتعداه إلى فتح آفاق الترقية للمستحقين منهم إلى فئة خلفاء القواد“.

وذكر الوزير، في هذا السياق، بكون مساعدي السلطة ينقسمون، إلى فئتين، أولها فئة مساعدي السلطة الحضريين الذين يتمتعون بجميع الحقوق المخولة لموظفي الدولة، مستعرضا على سبيل المثال استفادة هذه الفئة من مكافآت الأقدمية والتعويضات العائلية، والتأمين الإجباري والتكميلي عن المرض.

أما بخصوص الفئة الثانية الخاصة بمساعدي السلطة القرويين الذين يخضعون لوضعية خاصة على اعتبار أنهم، وبخلاف مساعدي السلطة الحضريين، لا يتفرغون كليا للعمل الإداري، ولا يخضعون لعامل السن عند التعيين أو الإعفاء، فأوضح السيد لفتيت أنه يمكن لأفراد هذه الفئة، إلى جانب الخدمات التي يؤدونها لفائدة الإدارة، التعاطي لبعض الأعمال الحرة كالفلاحة والتجارة وغيرها، مع العلم أنهم يستفيدون من التعويضات والمقتضيات القانونية المعمول بها باستثناء نظام التقاعد.

كما أكد على دور أعوان السلطة، وحرص وزارة الداخلية المستمر على العناية بأوضاعهم، مبرزا أنه تم منذ سنة 2011، تحسين الوضعية المادية لهذه الفئة، بالإضافة إلى امتيازات أخرى، كما تتم ترقية المستحقين منهم إلى فئة رجا

 

تغييرات جديدة في صفوف ضباط سامين جلهم شباب

باشر  الجنرال دوديفيزيون عبد الفتاح الوراق مجموعة من التعيينات الجديدة بعدد من المصالح الحساسة بالجنوب، حيث عين ضباطا شبابا في مناصب حساسة شهدت تغييرات جديدة، بعد الزلزال العسكري الذي أطاح بالعديد من الرؤوس.

وحسب ما كشفت عنه جريدة “المساء” في عددها الصادر نهاية الأسبوع الجاري، فقد تمت احالة مسؤولون كبار على التقاعد، وتم وضع الثقة في ضباط سامين من الجيل الجديد بقطاع القوات المسلحة الملكية، فيما يعرف بالمكاتب الخاصة التابعة للجيش.

وأكدت الجريدة أن هذه التغييرات الجديدة تعد تتمة لمسلسل تجديد الدماء بأهم مكاتب القوات المسلحة الملكية، بعد قرار المفتش العام للقوات المسلحة الملكية تغيير 34 إطارا عسكريا ساميا.

العمراني تزيح مفتلح عن رئاسة فديرالية الناشرين

انتخبت مساء يوم الجمعة، 21 دجنبر بالدار البيضاء، بهية العمراني رئيسا جديدا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وذلك خلفا لنور الدين مفتاح.

بهية العمراني، كانت المرشحة الوحيدة التي تقدمت لرئاسة الفيدرالية، حيث تم التصويت عليها بالإجماع، فيما جرى انتخاب 27 عضوا لعضوية المجلس الفيدرالي.

كما جرى التصويت على أعضاء المكتب الفيدرالي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف وعددهم 12، وهم كالتالي: المختار لغزيوي، أحمد نجيم، يوسف شميرو، مريا مكريم، نورالدين مفتاح، محمد سلهامي، عبد المنعم الديلمي، فاطمة الزهراء الورياغلي، سمير شوقي، نبيلة فتحي، محمد عبابو، هيثمي محمد.

وعقدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف مؤتمرها الثامن بمقرها بالمارينا بالدار البيضاء مساء يوم الجمعة تحت شعار” مقاولة قوية من أجل صحافة جادة

إدارة الجمارك تعلن عن اجراء جديد بخصوص عمليات التعشير

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أمس الثلاثاء بالرباط، عن تعميم نزع الطابع المادي عن مساطر التعشير الجمركي ابتداء من فاتح يناير المقبل. 

وتندرج عملية نزع الطابع المادي عن المساطر الجمركية، والتي تم الإعلان عنها خلال لقاء نظمته المديرية الجهوية للجمارك والضارئب غير المباشرة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية الرباط سلا القنيطرة،في إطار تسهيل المساطر وتبسيط الاجراءات الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والمعشرين والشركاء المؤسساتيين. 

كما تأتي في سياق دينامية التحديث التي انخرطت فيها إدارة الجمارك بغية ضمان تسريع التدفقات التجارية الخارجية والرفع من مستوى الشفافية والتنافسية للمقاولة على المستوى الدولي. 

وبهذه المناسبة، اكد مدير الجمارك بميناء الدار البيضاء ورئيس مشروع نزع الطابع المادي عن مساطر التعشير الجمركي ، أحمد جايد أن هذه العملية تأتي لتبسيط اكثر للاجراءات الجمركية واعفاء المقاولات من التنقل غير الضروري، مشيرا إلى أن تسهيل المساطر وتبسيط الاجراءات الجمركية يشكلان على الدوام إحدى أولويات إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. 

وابر السيد جايد ان تفعيل هذا الاجراء يندرج في إطار مسلسل مواكبة الفاعلين، مسجلا أن الانتقال إلى العمل الرقمي بشكل كلي يعني أيضا استخلاص جميع المستحقات لا سيما الواجبات والرسوم الجمركية، خارج إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بغية إلغاء دفع هذه المستحقات نقدا أو حتى بواسطة شيك. 

جانبه، أوضح المدير الجهوي للجمارك لجهة الرباط سلا القنيطرة السيد عبد الحكيم زحاف ان هذا الاجراء الجديد ينضاف إلى إجراءات التبسيط التي تم اعتمادها على مدى السنوات العشر الماضية، مشيرا إلى انه يمكن الاطلاع على الوثائق المطلوبة سيتم في قواعد المعطيات الداخلية. 

وأضاف ان عملية نزع الطابع المادي ستمكن من الاستغناء عن الايداع المادي للوثائق المطلوبة وذلك بهدف تبسيط الإجراءات الجمركية. وتميز هذا اللقاء، الذي عقد في مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات، بحضور العديد من أرباب المقاولات والتجار ومسؤولين في إدارة الجمارك.

17يوما قبل الإلغاء الكلي أو الجزئي للضرائب

ذكرت المديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أنه لم يتبق سوى 17يوما للاستفادة من الإلغاء الكلي أو الجزئي للعقوبات والغرامات والزيادات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل.

وقالت المديرية العامة للضرائب، في بلاغ لها، إنه للاستفادة من الإلغاء الكلي للعقوبات والغرامات والرسوم الإضافية وصوائر التحصيل، الصادرة قبل فاتح يناير 2016 والتي ظلت إلى غاية 31 دجنبر 2017 غير مستخلصة، يجب على الملزمين الأداء الكامل للمبلغ الأصلي لهذه المستحقات تلقائيا في أجل أقصاه 31 دجنبر 2018.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة للمدينين فقط بالغرامات والذعائر والزيادات وصوائر التحصيل غير المستخلصة إلى غاية 31 دجنبر 2017، يمكنهم الاستفادة من تخفيض قدره 50 في المائة، شريطة أداء 50 في المائة المتبقية في أجل أقصاه 31 دجنبر 2018.

اغلاق الحدود في وجه مسؤولين كبار بسبب اختلاسات للأموال العمومية

أصدر قاضي التحقيق المكلف بملف الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس، قرارا يقضي بإغلاق الحدود في وجه عبد الرفيع زويتن، المدير السابق للمكتب الوطني للسياحة، ومدير مهرجان فاس للموسيقى الروحية.

وحسب ما أوردته يومية “المساء”، في عددها لنهاية الأسبوع، فإن المحكمة تابعة المعني بالأمر رفقة شخصين أخرين في حالة سراح بكفالات مالية، لكل واحد منهما، قدرها 14مليون سنتيم.

وأضاف ذات المصدر أن المتابعة جاءت على خلفية الاشتباه في تورط المتهمين، في تهم ثقيلة تتعلق بهدر وتبديد واختلاس أموال عمومية، والتزوير في محررات رسمية، وعرفية واستغلال النفوذ، والمشاركة في الأفعال السابقة الذكر.

هذا وتم تحديد يوم 24 من شهر دجنبر الجاري، لجلسة الاستنطاق التفصيلي للمتهمين في هذه القضي.