طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

مستعجلات سيدي عثمان تحت رحمة المجرمين

يستقبل مستشفى ابن مسيك بالدار البيضاء، يوميا مئات المرضى اختلفت معاناتهم مع المرض، وفي ضيافة طاقم طبي يعاني هو نفسه من انعدام الشروط اللازمة للعمل حتى يتسنى له الاشتغال في جو يسوده الاحساس يالأمان، وحتى يستوعب المسؤولون على هذا القطاع المغزى من مقصودنا، نطلب منهم الوقوف على قسم المستعجلات بهذا المرفق الصحي خصوصا أيام السبت والأحد مساءا.

حيث يشهد توافد حالات عديدة وليس لها مثيل جاءت للتطبيب وملأت بطونها بأحزمة من حبوب الهلوسة، متحدية الكل بأسمى عبارات القذف والسب للجميع، وفي يدها اما سكين أو مدية أو ما شابه هذه الأدوات، اذ يصبح الطبيب المعالج، في وضع لا يحسد عليه عندما يقوم بتقديم الاسعافات لمريضه، وهذا الأخير مشهر سلاحه متحديا رجال الأمن المرابطين ببهو المكان، وفي خرق سافر لقدسية أخلاق المهنة والطاقم الطبي.

باشا دمنات يجر عضو جمعية حقوقية إلى القضاء

نددت هيئات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية بمدينة دمنات بما وصفته بـ"السلوكات البائدة والرعناء لباشا هذه الحاضرة، مما يجعله في تناقض مع المسؤوليات المنوطة به، خاصة في مجال إعمال القانون وصيانة حقوق المواطنين، بعدما عمل على تلفيق تهم للفاعل الحقوقي عبد المالك أهلال متعلقة باقتحام مكتبه والسب والشتم".

ودعا بيان لهذه الهيئات، إلى "فتح تحقيق في كافة الخروقات المرتبطة بتدبير الشأن المحلي، موضوع شكايات متعددة، تتعلق بالشطط في استعمال السلطة والزبونية والمحسوبية واستغلال النفوذ، وخاصة ما يرتبط منها بالعقار والرشوة".

وبعد التعبير عن تضامنها المطلق مع عبد المالك أهلال جراء الممارسات التي تعرض لها، بما في ذلك الاحتجاز وتلفيق تهم واهية له، طالبت هذه الهيئات بـ"ضرورة محاسبة كافة المسؤولين الذين يرتكبون هفوات مهنية بمناسبة ممارسة مهامهم، وخاصة القطع مع سياسة الإفلات من العقاب وجعل بعض المسؤولين فوق سلطة القانون".

يذكر أن أهلال حضر إلى مقر باشوية دمنات، كعضو باللجنة التحضيرية للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، ولما حان دوره وهمّ بدخول مكتب الباشا بادره هذا الأخير إلى سؤاله: "هل أنت هو فلان.. اخرج من هنا"، لكن المعني بالأمر تشبث بحقه في تسليم وثيقة قانونية، وبعدها تم الاتصال برجال الأمن، الذين حرروا بمفوضية الشرطة محضرا، وقرورا تقديم أهلال، اليوم الأربعاء، أمام النيابة العامة بأزيلال بتهم واهية وملفقة، يضيف البيان.

دكاترة وأطر التعليم يخرجون في وقفات احتجاجية بالرباط

 خرج العشرات من الأساتذة الحاملين لشهادات الدكتوراه المنضوون تحت لواء التنسيق النقابي لدكاترة وزارة التربية الوطنية، في وقفة احتجاجية، صباح يوم ه الاربعاء 27 مارس الجاري، أمام وزارة التربية ستتبعها مسيرة نحو البرلمان، لمطالبة الوزارة الوصية باتخاذ خطوات عملية لحل مشكل تغيير الإطار.

أن ملف الحاصلين على شواهد الدكتوراه بمختلف الشعب، ملف عمر طويلا منذ سنة 2014، على اعتبار أن هذه الأخيرة تعد أعلى شهادة على المستوى الوطني والدولي، مضيفا أن 1500 دكتور الذين يطالبون بتغيير إطارهم عدد ضئيل بالمقارنة مع عدد الموظفين الذي يبلغ 300 ألف موظف وهو غير مشجع على متابعة الدراسة والتحصيل العلمي، معتبرا عدم التزام الوزارة الوصية بالملف المطلبي الذي تقدمت به النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العاليSNTES التابعة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطيFNE.

ودعا المتحدث ذاته، الوزارة للالتزام بتعهداتها عبر تحويل إطار كافة الدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي إلى أساتذة التعليم العالي مساعد وأساتذة باحثين، إسوة بالأفواج السابقة، مستطردا إن الوزير الوصي على القطاع كان قد وعد في الاجتماع ما قبل الأخير يوم 25 مارس الجاري بتسوية هذا الملف العالق.

وفي سياق ذي صلة، أفاد الفاعل النقابي أن النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العاليSNTES التابعة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطيFNE تخوض في هذه الأثناء، وقفة احتجاجية أمام الإدارة المركزية للتعليم العالي بحسان، يشارك فيها مجموعة من موظفي التعليم العالي الذين يشتغلون في الكليات والجامعات والمعاهد كإداريين، طلبا للقاء الوزير المكلف بالقطاع، بعدما سبق وأن طالبت يوم 25 مارس من السنة الماضية، النقابة الوطنية الأكثر تمثيلية من بين النقابات الأربع بلقاء مع الوزير لدراسة المشاكل المتعلقة بالمنح والنظام الأساسي للمستخدمين والمكتب الوطني للأعمال الاجتماعية، يضيف ذات المتحدث.

الزلازل الملكية تُسرعُ من وتيرة إنجاز الطريق السريع الرابط بين تزنيت والعيون بكُلفة 1000 مليار

قال الكاتب العام لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء خالد الشرقاوي، أن أشغال إنجاز الطريق السريع الرابط بين تزنيت والعيون، والذي يشكل جزء من المشروع الكبير لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والداخلة، يسير بوتيرة جيدة.

وأضاف الشرقاوي في تصريح للصحافة على هامش الزيارة التفقدية التي قام بها اليوم الأربعاء لجهة العيون الساقية الحمراء للوقوف على سير أشغال هذه الطريق، أن هذا المشروع، الذي سيكون له أثر إيجابي على مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة، سيمكن من تقليص المدة وكلفة التنقل وتحسين تدفق حركة المرور وكذا مؤشرات السلامة الطرقية.

وقد همت الزيارة التي قام بها الشرقاوي، الذي كان مرفوقا بعامل اقليم طرفاية محمد حميم، ورئيس المجلس الإقليمي لطرفاية السيد محمد سالم باهيا، وعدد من المنتخبين، ورش انجاز المقطع الطرقي رقم 10 على طول 36 كلم، الرابط بين الواد الواعر وأخفنير، والمقطع الطرقي رقم 13 على طول 57 كلم ، الرابط بين طرفاية والجماعة القروية الدورة، ثم المقطع الطرقي رقم 14 على طول 40 كلم الرابط بين الدورة والعيون .

ويندرج انجاز هذا الطريق السريع الذي سيمكن من تسهيل حركة نقل البضائع بين المدن الجنوبية والمراكز الرئيسية للإنتاج والتوزيع، بالإضافة أثره إيجابي على مستوى الخدمة فضلا عن راحة وأمان المرتفقين، في اطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي اعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالعيون بمناسبة تخليد الذكرى الاربيعن لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.

ويشمل هذا المشروع الكبير تثنية الطريق الوطنية رقم 1 بين تزنيت والعيون على طول 555 كلم، وتقوية وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين العيون والداخلة على طول 500 كلم بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 10 مليار درهم.

سيدي قاسم. أسباب إعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي

هتزت القيادة الجهوية للدرك الملكي أمس الخميس 21 فبراير، على وقع قرار زجري، يقضي بإعفاء القائد الجهوي الدرك الملكي بسيدي قاسم، هذا بعد رصد المفتشية العامة لخروقاته وإسهامه المباشر، من خلال موقعه الأمني بإستمرار نشاط تهريب الرمال ،والوقوف في وجه كل المحاولات الرامية إلى زجر المخالفين لعملية تهريب الرمال.
ووفق مصدر محلي، فإن قرار العزل هذا، جاء بناء على تقارير سوداء رصدتها القيادة العليا للدرك الملكي بطلها هذا الأخير، بعد غضه الطرف عن عملية تهريب الرمال وكبحه لكل الخطوات الرامية إلى التدخل الأمني قصد زجر النشطاء في مجال تهريب الرمال بالإقليم، وهي الخطوة التي رفعت من وثيرة هذا النشاط الممنوع، بعد مساهمة المعفى من مهامه، بغضه الطرف، وحمايته للأنشطة الممنوعة بفضل موقعه الأمني في جهاز الدرك.
هي خروقات أقدم فيها الجنرال دو يفيزيون محمد هرمو، قائد جهاز الدرك الملكي في المغرب، على إعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي بسيدي قاسم، وذلك بناء على تقارير سوداء منجزة في السياق، كشفت اللثام عن جانب أسود من ممارسات لا مسؤولة بطلها إبن الدار.
من جهتها سجلت نتائج أبحاث المفتشية العامة، إحجام القائد الجهوي المعفى من مهامه عن ردع المخالفين من رجال الدرك، وعدم تحرير تقارير بشأن مجموعة من الخروقات المرتكبة من طرف مسؤولي عدد من المراكز الترابية للدرك الملكي التابعة لدائرة نفوذه.

وزارة الداخلية تبّشر اعوان السلطة وتمنحهم فرصة الترقي الى منصب خليفة قائد

أكد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء بالرباط، على أن الوزارة تولي اهتماما بأعوان السلطة لتحسين وضعيتهم وفتح آفاق الترقية للمستحقين منهم إلى فئة خلفاء القواد.

وقال السيد لفتيت، في معرض رده على سؤال حول ” الوضعية الإدارية لأعوان السلطة ” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، إن ” اهتمام وزارة الداخلية بأعوان السلطة لا ينحصر في تحسين وضعيتهم المالية والإدارية والاجتماعية فحسب، بل يتعداه إلى فتح آفاق الترقية للمستحقين منهم إلى فئة خلفاء القواد“.

وذكر الوزير، في هذا السياق، بكون مساعدي السلطة ينقسمون، إلى فئتين، أولها فئة مساعدي السلطة الحضريين الذين يتمتعون بجميع الحقوق المخولة لموظفي الدولة، مستعرضا على سبيل المثال استفادة هذه الفئة من مكافآت الأقدمية والتعويضات العائلية، والتأمين الإجباري والتكميلي عن المرض.

أما بخصوص الفئة الثانية الخاصة بمساعدي السلطة القرويين الذين يخضعون لوضعية خاصة على اعتبار أنهم، وبخلاف مساعدي السلطة الحضريين، لا يتفرغون كليا للعمل الإداري، ولا يخضعون لعامل السن عند التعيين أو الإعفاء، فأوضح السيد لفتيت أنه يمكن لأفراد هذه الفئة، إلى جانب الخدمات التي يؤدونها لفائدة الإدارة، التعاطي لبعض الأعمال الحرة كالفلاحة والتجارة وغيرها، مع العلم أنهم يستفيدون من التعويضات والمقتضيات القانونية المعمول بها باستثناء نظام التقاعد.

كما أكد على دور أعوان السلطة، وحرص وزارة الداخلية المستمر على العناية بأوضاعهم، مبرزا أنه تم منذ سنة 2011، تحسين الوضعية المادية لهذه الفئة، بالإضافة إلى امتيازات أخرى، كما تتم ترقية المستحقين منهم إلى فئة رجا