طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

تتويج الكتاب الناشئين بعيون الساقية الحمراء

احتفت المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى إضافة بالكاتبات والكتاب الناشئين يوم الجمعة الماضي خلال حفل اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية التي احتضنتها دار الثقافة أم السعد غلى مدى خمسة أشهر
وقدم عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء جوائز تحفيزية وشواهد للمتوجات في هذه الإقامات. ويتعلق الأمر بمريم الناصري الحاصلة على حيث الرتبة الأولى عن روايتها "أوراق خيبة" التي قامت المديرية الجهوية بطبعها، وفوزية أقصبي الحائزة على المركز الثاني عن روايتها "لعنة النسيان". وعلية أقصبي التي احتلت المركز الثالث عن روايتها "البرئ رقم 6". وكرم والي الجهة أصغر كاتبة رقية بابا.
واعتبر لحسن الشرفي، المدير الجهوي للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء، أن هذه الإقامات الفنية التي نظمت بشراكة مع منتدى إضافة، تستهدف تشجيع الكتاب الشباب وتمكينهم من تقنيات الكتابة الروائية. وأضاف الشرفي أن هذه التظاهرة الثقافية تندرج ضمن مشروع الوزارة الرامي الى تشجيع الإبداع والمبدعين، في مختلف المجالات الفنية خاصة الشبابية منها تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية من أجل تكوين جيل قارئ ومثقف وواع.
من جهته اعتبر السالك بوغريون، الكاتب العام لمنتدى إضافة، أن الإقامات الفنية في الكتابة الروائية حققت النجاح المنتظر بحيث مكنت من اكتشاف كتاب في مجال الرواية. وأوضح بوغريون أن أربعين شخصا استفادوا من هذه الإقامات التي انطلقت شهر نونبر من السنة الماضية من بينهم تلاميذ وطلبة
وتعتزم المديرية الجهوية للثقافة ومنتدى إضافة تعميم هذه التجربة لتشمل لغات أخرى منها الأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، فضلا عن الانفتاح على كتاب وروائيين من أجل تعزيز المعارف النظرية والتطبيقية المبرمجة في التكوين. كما يعتزم المنظمون إطلاق مسابقات في مجال الكتابة لفائدة طلبة المعاهد والمدارس العليا في إطار التنقيب عن المواهب التي تتواجد بهذه المؤسسات.
يذكر أن الحفل تميز بتقديم وصلات موسيقية وغنائية للكورال وعازف العود عبد الله المدرعي، كما أمتعت فرقة منار العيون الجمهور بأغاني من الطرب الحساني,

 

المطرب اللبناني جورج شهيد يطلق ''زهواني'' باللهجة المغربية

طرح الفنان اللبناني جوج شهيد، عبر قناته الرسمية على اليوتوب، جديده الفني، بعنوان ‘‘زهواني‘‘ على طريقة الفيديو كليب، الاغنية من كلمات وألحان الفنانة المغربية سميرة بلحاج، ومكساج وماستورينغ بدر المخلوقي، تنفيذ الانتاج عبد العالي طارق و إخراج عبد الصمد شرف.

وتقول بعض كليمات الاغنية :

الحب عندي بلڭانة  .. الفراق عندي بلڭانة

هكذا داير أنا  .. لي ما بغاني هناني

شحال أنا ڭاع غادي نعيش  .. لغرام ما علا باليش

كيقولو نافخ الريش .. قلبو قاسح أناني 

وتعتبر أغنية ‘‘زهواني‘‘ أول عمل بالدارجة المغربية ل''جورج شهيد''، ويحكي الكليب الذي صور بمدينة الدار البيضاء، قصة رجل محب للنساء ‘‘زهواني‘‘، تطارده احدى النساء التي تجسدها ''فاطمة التاويل'' الشخصية الكوميدية المحبوبة و المشهورة على اليوتوب ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي يؤديها الفنان  ''يوسف أوزلال''، وبعد أن تتعب من مطاردة حبيبها ''الزهواني''  تلجأ في الاخير الى اختطافه واستخدام  السحر من أجل اتمام زواجهما.

واعتمد جورج شهيد على مقطع فكاهي لإحدى حلقات السلسلة الكوميدية لشخصية ''فاطمة التاويل''، من أجل معالجة موضوع السحر و الشعوذة بطريقة ساخرة، ومحاربة أشكال معينة من الصور النمطية التي تحيط بالمرأة المغربية والتأثير على سمعتها. .

 جورج شهيد فنان لبناني مستقر بالمغرب منذ أربع سنوات ينتمي إلى عائلة فنية تعشق الفن، والده حاصل على مجموعة من  الأوسمة في مجال الغناء،  كما أن والدته تمتلك صوت جميل، بدأت حياة جورج  الفنية منذ صغر من خلال الحفلات العائلة وحفلات الجامعية حيث أن صوته القوي والطربي جعله محط اهتمام ، حيث ادى استقراره بدولة الامارات المتحدة منذ 2007 الى سطوع نجمه وإنتاج مجموعة من الاغاني،  ويملك جورج في رصيده ست أغاني باللهجة اللبنانية وأربع فيديو كليبات .

"ماهية الأنوار" محور لقاء فكري مع الفيلسوف محمد سبيلا

لقاء فكري مع الفيلسوف د.محمد سبيلا

حول  "ماهية الأنوار"

 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

وبموازاة مع فعاليات المعرض الوطني للفنون التشكيلية،تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفينلقاء فكريا مع الفيلسوف د. محمد سبيلا حول: ماهية الأنوار

وذلك يوم  الجمعة 19ابريل 2019بقاعة محمد الفاسي بالرباطعلى الساعة6  مساء.

تعتبر مفردة الأنوار من المفردات المأهولةبالمعاني ،كما تعد من المفاهيم السيالة العابرة للحقول المعرفية ،والمحايثة لجملة من الممارسات الإبداعية والتجارب الوجودية والإنسانية الخلاقة ،بدءا بالتصوير الصباغي ،مرورا بالسينما والفوتوغرافيا ،ووصولا إلى النظر الفلسفي ومقامات العرفان.وسواء اقترنت مفردة الأنوار بالعقل أو بالحدس والذوق أوبالرؤية الحسية و عمل الخيال ،فإنها تأتي ، في سائر مساقاتها التداولية، في تقابل مع العتمة والظلمة المطبقة،مثلما ترد مقترنة بانكشاف الحقيقة وتجلي الأشياء وجلائها .على أن مفهوم الأنوار ما لبث أن صار مرتبطا ،منذ القرن الثامن عشر ، بتيار عقلاني حداثي يحتفي بالعقل وفتوحاته ،كما ينتصر  لإنسية الإنسان ولاستقلاله كذات ضد كل صور الحجر والتبعية والامتهان.

 وللتعاطي مع موضوعة الأنوار  في ماهيتها  الفلسفية ومحمولاتها السوسيوثقافية والتاريخية ،تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين لقاء فكريا مفتوحا مع الفيلسوف محمد سبيلا ، يضطلع  بتأطيره د.محمد الشيكر ،وذلك يوم 19 أبريل من السنة الجارية  بقاعة محمد الفاسي بمدينة الرباط، ابتداء من الساعة الخامسة مساء.ويندرج هذا اللقاء الفكري المائز، في سياق التظاهرة الفنية الوطنية الكبرى التي تنظمها النقابة بين 6 و27 من شهر أبريل ،تحت شعار " أيادي النور" ،وفي أعقاب المناظرة الوطنية الأولى التي نظمتها في مناسبة ثقافية سابقة ، حول وضعية الفنون التشكيلية بالمغرب. 

 

نجوم التشكيليين المغاربة يلتقون في معرض فني برواق لوشوفالي بالدارالبيضاء

 اختار فنانون تشكيليون مغاربة مدينة الدارالبيضاء لتكون فضاء لحوار فني بين مدارس تشكيلية ، تمثل مختلف ثقافات العالم ، من خلال معرض احتضنه رواق لوشوفالي ، حمل إسم "souffles" جمع أروع الأعمال التشكيلية لأبرز الفنانين المغاربة .

وجاء هذا المعرض ليتوج إقامة فنية عرفت مشاركة فنانين تشكيليين من المغرب في الفترة ما بين 11و 22 أبريل الجاري ، في إطار نسخة وورشات فنية بمعرض“souffles”، وهو المعرض الذي شارك فيه على الخصوص فنانون من أبرز التشكيليين المغاربة تعددت مشاربهم الفنية واتجاهاتهم الإبداعية ، وقد قدموا من مختلف جهات المملكة ، ليجسدوا مختلف الظواهر التشكيلية بالمغرب ، خاصة أن الكثير منهم يعيش بعيدا عن الأضواء الإعلامية ، هؤلاء الفنانين هم :  المصطفى عوشيرة ، مريمة بلحاج ، غيثة عبودة ، هاجر معتصم لحميني ، خديجة الركني ، كيم سونا ، رضا إيجر ، الوراق الفكاك ، محمد أشواق ، محمد بوصابون ، نزار فوكي ، نور الدين الوردي ، سعيدة الصقلي ، يوسف ندري .

المعرض احتضنه أمس الخميس رواق لوشوفالي ، حيث تم عرض لوحات حاولت تقريب عشاق هذا الفن الجميل من حدود ونقط التلاقي والتفاعل بين الأساليب التشكيلية ، وإبراز مكامن الإبداع والتفرد لدى الفنانين المشاركين ، كما جاء في سياق دينامية فنية يعرفها المجتمع المغربي من أجل توسيع مساحات التواصل بين الفنانين المغاربة ، كما أن  اللوحات المعروضة تحمل دلالة الأمل والتفاؤل والحياة ، ورسالة الفنانين المشاركين من خلال لوحاتهم ومن تجربتهم الحديثة بالرسم ، أن يتابع كل شخص موهبته الخاصة ويعتمد على نفسه ، أن يهتم بتفاصيل حياته حتى يسعد نفسه ويرضي نفسه بأصغر التفاصيل ، ويحقق طموحه وأهدافه كي يصل إلى هدفه في الحياة.

كما يدخل معرض"souffles" في إطار الاهتمام الذي يوليه المغرب بالتجارب التشكيلية ، وتوثيق الذاكرة الفنية , من خلال سن سياسة إستراتيجية مرحلية هيكلية تستهدف توسيع المؤسسات الفنية ، باستقبال المنجزات الفنية والثقافية والتعريف بها لدى عامة الجمهور ، وكذا إعادة الاعتبار للفنان المغربي والرفع من شأنه ، ومنحه الفرصة ليساهم بمواهبه في تحسين المسيرة الفنية وتأسيس الهوية الوطنية وتطعيمها بالجديد من التجارب .

الفنانون المشاركون عبروا جميعا عن شعور مشترك ، من خلال تقديم أعمال جذابة للجمهور في مجموعة متنوعة للغاية توضح الثروة والإبداع والموهبة للفنانين المغاربة وأناملهم الذهبية.

أعمال تستكشف مسارات مختلفة : مجردة ، تعبيرية ، انطباعية ، سريالية ، وما إلى ذلك من الأعمال التي لاقت استحسانا من طرف الزوار  ، من خلال أساليب ومواضيع تجسد الواقع ، كما تعتبر جزءا من مجال واسع من الفنون التشكيلية.

وقالت الفنانة التشكيلية مريمة بلحاج ، أن المعرض خلق أجواء فنية جذبت الفنانين والإعلاميين والمهتمين بالفن التشكيلي ، وسط حضور لافت للجمهور ، وأبرزت بلحاج قوة كل فنان بأسلوبه الذي يمتاز به ، ما يعد سر لنجاح المعرض ، كما أعربت عن سعادتها لمشاركتها في معرض"souffles" الرائع ،

حيث أضافت : أتاح لنا المعرض فرصة للقاء نخبة من رواد ومتذوقي الفن التشكيلي ، وتبادل الآراء والأفكار ،  مما ساهم في إغناء الذوق الفني ، مع وجود أعمال تمثل مختلف المدارس والأساليب الفنية ، تعامل فيها الفنانون المشاركون مع مختلف الخامات الفنية التي امتازت بتفاوتها ، بين ما هو جديد في الموضوع والمحتوى ، وبين ما هو مكرر بأسلوب جميل يسر الناظرين ، ما أثرى المعرض كثيرا.

يعد معرض"souffles" فرصة لاكتشاف مختلف المدارس ، والأساليب العملية المختلفة ، وتقديمها لعشاق الفن ، كذلك هي فرصة للزوار لإدراك وفهم الرؤى الإبداعية المختلفة التي تشكل الإنتاج الفني واستكشاف وفرة وثراء الإبداع المغربي المعاصر

يبقى معرض"souffles" بالدارالبيضاء رائع بابتكاراته ولوحاته المختلفة ألوانها والمعبرة ، كما يعد رحلة جميلة في عالم الفن المغربي الأصيل .

 

 

بلاغ المشاركة المغربية في معرض تونس الدولي للكتاب 2019

 

وزارة الثقافة والاتصال

               بدعم من وزارة الثقافة والاتصال يشارك الناشرون المغاربة في الدورة  الخامسة والثلاثين (35) لمعرض تونس الدولي للكتاب، الذي ينظم بقصر المعارض بمنطقة الكرم في الفترة ما بين 05 و 14 أبريل 2019، حيث تضع الوزارة رهن إشارتهم رواقا مساحته 54م2، تقتنيه في إطار التبادل بين معرض تونس والمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

               وتشترك في الرواق المذكور دور النشر التالية: أفريقيا الشرق، دار الأمان، دار توبقال للنشر، منشورات التوحيدي، دار القرويين،منشورات سليكي أخوين،منشورات ريمال، آفاق للنشر، ومنشورات light house.

تجدر الإشارة إلى أن دورة هذه السنة من معرض تونس الدولي للكتاب التي تنظم تحت شعار: "نقرأ لنعيش مرتين" ستشهد مشاركة 319 عارضا يمثلون 23 دولة، كما ستعرف تنظيم برنامج ثقافي يتضمن ندوات فكرية ومعارض فنية وحفلات موسيقية إضافة إلى أنشطة للأطفال واليافعين.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي للتعدين من 17 إلى 19 أبريل 2019

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحتضن مدينة مراكش من 17 إلى 19 أبريل الجاري ، المؤتمر الدولي مؤتمر مراكش للتعدين.

المؤتمر تنظمه وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة بدعم من الشريك الإستراتيجي مجموعةOCP، و يعتبر هذا المؤتمر بمثابة " منصة جديدة لصناعة التعدين العالمية".

تتيح اتفاقية مراكش للتعدين لكافة المشاركين ، فرصة لتقديم منتجاتهم و خدماتهم في مكان مخصص حيث سوف يتم التعريف بعلاماتهم التجارية من قبل العديد من الشخصيات المؤثرة في جميع أنحاء العالم ، كما  سيتضمن الحدث أيضا برنامجا غنيا باللقاءات و الموائد المستديرة التي تقدم فرصا استثمارية في العديد من البلدان، ستكون هذه فرصة أيضا للمغرب ، للبلد المستضيف ، من أجل تقديم و التعريف بقانون التعدين الجديد و خطط التنمية، بالإضافة الى المناخ الاستثماري الاستثنائي السائد في البلاد ، و ذلك لجمهور مكون من ممثلين الوزارات و الشركات الوطنية و الدولية ، بالإضافة إلى تجار الجملة و التعدين و المستثمرين الصناعيين.

في المجمل أكدت 12 وزارة حضورها للمؤتمر ، بما في ذلك : وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة في المملكة المغربية ، وزارة الطاقة و البنية التحتية بجمهورية ألبانيا، وزارة المناجم و تطوير الصلب في نيجيريا ، وزارة النفط والغاز و المعادن في السودان ، وزارة الطاقة و الموارد الطبيعية في جمهورية تركيا ، وزارة الموارد المعدنية في سيراليون ، وزارة المناجم ، التنمية الصناعية ، التجارة و النهوض بالقطاع الخاص في تشاد، لجنة المعادن في غانا، قسم الجيولوجيا في غامبيا ، و كذلك شركات التعدين الرائدة مثل مناجم ، BKT ، جايكوبس للهندسة ، (JESA) ، مجموعة فيست ، مايا الذهب و الفضة ، كل هذا بالاضافة لأكثر من 50 شركة أخرى ، و مجموعة من صناع القرار و المديرين التنفيذيين في مجال التعدين ، المستثمرين ، و مراكز البحوث من مختلف البلدان.