طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

مبادرة من فريق الصحفيين الشباب الممثل للثانوية الإعدادية السوالم نيابة برشيد

صدر فريق الصحفيين الشباب الممثل للثانوية الإعدادية السوالم المتواجدة في النفوذ الترابي لجماعة حد السوالم مقالا صحفيا بعنوان: دور الزراعة البيولوجية في استدامة  الموارد وحماية البيئة نمودج دار بوعزة، وذلك في إطار مشاركتهم في برنامج الصحفيين الشباب صنف التحقيقات الصحفية المكتوبة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وقد تم تنظيم دورة 2019 تحت شعار "الزراعة المستدامة "

 

على خطى الشاب خالد.. المغربي الشاب كاديل يغني "أنا نبغيها" في عيد الحب (فيديو)

تزامنا مع عيد الحب، أصدر الفنان المغربي كاديل المقيم في إيطاليا أغنية رومانسية جديدة بعنوان "أنا نبغيها".

وحافظ ابن مدينة الدار البيضاء على نفس ستايل المعروف به من خلال أغنية "راي" شبابية، تعامل فيها على مستوى الكلمات والموسيقى مع خالد سلام، والشاب ريان، وإدارة أعمال مفيد السباعي.

الأغنية التي تم طرحها على طريقة الفيديو كليب تم تصوير جميع اللقطات في تورينو الإيطالية حيث نقل سحر المدينة التي تعد وجهة العشاق عبر العالم.

واختار الشاب اسم "كاديل" فنيا لقربه من اسمه الحقيقي "عادل"، ذلك أنه ومنذ الصغر عشق الموسيقى قبل أن يقرر مغادرة المغرب للبحث عن أفق جديدة تناسب تطلعاته.

واختار الشاب كاديل أن يسير على نفس خطى الشاب خالد الذي حقق شهرة واسعة في أوروبا مع الاحتفاظ بلمسته الخاصة وأكثر حداثة وشبابية.

 

دورة تكوينية في مجال الإعلام بموضوع مهارات وفن لصناعة المونتاج

امتدادا لأنشطتها التكوينية في إطار برنامجها السنوي تنظم الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات بشراكة مع جمعية التواصل الإعلامي الإلكتروني ومعهد التكوين السمعي البصري دورة تكوينية في مجال الإعلام بموضوع مهارات وفن صناعة المونتاج  تحت شعار "صناعة المونتاج فن ومهارة" من تأطير الأستاذ محمد الكراطي تـقـني متخصص في فن المونتاج والكاميرا وتصميم جرافيك، وذلك يوم السبت 16 فبراير 2019 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بدار الشباب فرح السلام بالمسيرة بمدينة الدار البيضاء

ستمكن هذه الدورة التكوينية المشاركين من امتلاك مهارات فن صناعة المونتاج والكاميرا وتصميم جرافيك ـ التصوير الفوتوغرافي ـ كتابة الاعلانات ـ التسجيل الصوتي إعداد وإنتاج ربورطاجات التقنيات الأساسية ومعالجة الفيديو

وستتنوع فعالياتها بين الجانب النظري و الجانب التطبيقي، وذلك لتنمية وامتلاك قدرات الصحافيين والإعلاميين وكل المنتسبين في مجال الصحافة الرقمية كما تعتبر سلسلة متتابعة من الدورات السابقة الناجحة التي تم تنظيمها في مجال الإعلام بمجموعة من المدن المغربية.

من أجل الاستفسار الاتصال بالأرقام الثالية

 عبد الاله الكبريتي : 0611385866

 حسن الحاتمي : 0668445732

 عبد الحكيم الشتاوي : 0665025957

أو عبر البريد الإلكتروني التالي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الفنان التشكيلي عبد اللطيف صبراني .. عدت إلى مخزون ذكرياتي لأحول اللوحة إلى حنين .. حاوره عبد المجيد رشيدي‎

هو واحد من الفنانين التشكيليين المغاربة ، له إسهاماته الواضحة في مسيرة الفن التشكيلي المغربي ، فضلاً عن مشاركاته في عدد كبير من المحافل والمعارض الجماعية ، فقد أثرى الفنان عبد اللطيف صبراني في الحياة الفنية ، على مدى سنوات ، وتوّج هذا المشوار الكبير بمعارض من تنظيمه خصص فيها لوحاته للتراث المغربي وجماليته ، والمرأة المغربية وشهامتها ، ولم ينسى البحر والمحيط المؤثر في نفسيته ، مستعينا بالخط العربي لاضفاء بعد رمزي على لوحاته .

عبد اللطيف صبراني فنان عصامي وجد ضالته في التعبير الصباغي لممارسة هوايته الفنية التي يظهر من خلالها قدرة ملحوظة على توظيف ذاكرته الاستعابية فهو يشتغل بألوانه في تشخيص مشاهد و مناظر أغنت ذاكرته الفنية ، حيث تجد نفسك أمام فنان مبدع حداثي لوحاته تحمل مشاهد مغربية من تراثه الثقافي ، يناقش بها الثرات البصري بأسلوب فني صباغي عصري ، ربما للتعبيرعن الاحتكاك الثقافي بين التقليدي والمعاصر ، والجميل في الفنان أنه يناقش جميع تفاصيل لوحته بذكاء سواء على مستوى التوزيع والتدرج اللوني والضوئي ، أم على مستوى الحياكة الفنية بهوية فنية متميزة .

للفنان التشكيلي عبد اللطيف صبراني فلسفة خاصة في فكرة الإبداع ، يقول عنها صبراني : " لوحاتي تمثلني ، تمثل طفولتي ، تمثل صبراني عندما كان صغيرا والذي لا يزال يسكنني ، أعبر فيها عن ما بداخله بريشتي ، نظرة طفل للماضي والحاضر وحتى المستقبل لأحولها الى أعمال فنية ، أدركت من خلالها بوضوح حقيقة الجمال في الحياة ، وبدأت في محاورتها رسماً " .

المتأمل في لوحات الفنان صبراني عبد اللطيف سينجذب بالتأكيد إلى لوحات رائعة، تمثل رسالة يريد الفنان إيصالها ، فالعالم الفني لصبراني شاسع ، ويضيف صبراني: " هناك لوحات ترجمت بها ما عجزت البوح به في طفولتي ، فعدت إلى مخزون ذكرياتي وإلى العوالم المنسية ، لأقدم من خلال رسوماتي عودة إلى الزمن الجميل ، فقد أدركت منذ حداثة سني أن المولى عز وجل قد من علي بهبة من عنده دعمتها رؤيتي للجمال الساكن في الرموز المضيئة من حولي ليحرك إحساسا داخليا أنقل به هذا الجمال الساكن في بيئتي المحيطة بي من حالة السكون إلى حالة الحركة التي تظهر واضحة في لوحاتي ، ولقد تتبعت بعد ذلك موهبتي ووجدت السر في حركة يدي وتمكني من ريشتي ، هكذا كانت البدايات ومنها كان الانطلاق بفضل الله تبارك وتعالى .

عندما تجلس الى الفنان التشكيلي عبد اللطيف صبراني تنتبه منذ الوهلة الأولى أنك في حضرة مبدع مسكون بتجلّيات الرسم والتشكيل إلى أبعد الحدود ، فلا يتكلم إلا عن أفكاره الفنية ومشاريعه وأعماله التشكيلية المستقبلية ، كما أنه شغوف أيضًا بالمعارف والعلوم في مجالات الفن التشكيلي ، ويراها إسنادا قويا للتجارب الفنية التي يريد أن يصل إليها .

والجدير ذكره أن الفنان عبد اللطيف صبراني فنان عصامي من مواليد مدينة الدارالبيضاء ، أسندت إليه كتشريف لأعماله ومجهوداته مهمة منصب المستشار الفني للمركز الدولي لرواد الفن التشكيلي فرع المغرب ، نظم مجموعة من المعارض الجماعية بمدن الدارالبيضاء ، مشرع بلقصيري ، سلا ، كما شارك في معارض تشكيلية متنوعة بمدن .. بني ملال ، أبي الجعد ، أسفي .. كما يستعد صبراني للمشاركة في معرض دولي بدولة فرنسا خلال الشهر الجاري ، حصل خلال مسيرته الفنية على مجموعة من الشواهد التقديرية تكريما واعترافا لأعماله ومشاركاته في مجال التشكيل.

الفنان عبد اللطيف يتكلم بصمت ، يترك رسالته للمتلقي ليقرأ ما يتأمله في رؤيته البصرية ، فنان مثقف عاشق لتجسيد الجمال الذي يجد فيه البوابة الأولى للدخول إلى القلوب المحبة ، هكذا هو الطموح لدى الفنان التشكيلي المتألق عبد اللطيف صبراني .

أمينوكس يطرح "برومو" فيديو كليب "أنا ديالك"

طرح الفنان المغربي، أمين الثمري، الملقب ب ‘‘أمينوكس‘‘،الخميس، الإعلان الترويجي “Teaser”  لأغنيته الجديدة "أنا ديالك"عبر قناته الرسمية على اليوتوب، وهي من إنتاج، كلمات وألحان أمينوكس التي يعود من خلالها لنمطه الغنائي الرومانسي الذي اشتهر به منذ بداياته.

 صورت الأغنية على طريقة الفيديو كليب بفندق سوفتيل بمدينة الرباط تحت إدارة المخرج الشاب  "جاكوب زواق"، الذي يتعامل معه أمينوكس لأول مرة من أجل تقديم رؤى إخراجية فنية مختلفة، أما DOP  و إدارة التصوير كانت لحمزة كونيم وإشراف حمزة الغشاوي، والإدارة الفنية ليوسف أسواري .

"أنا ديالك" من المنتظر طرحها على شكل فيديو كليب يوم 14 فبراير القادم بمناسبة عيد الحب، وذلك على مختلف وسائل التواصل وكذا عبر الإذاعات والقنوات المغربية والعربية

يشار إلى أن آخر نشاط  قام به أمينوكس، كان من خلال مشاركته بفيديو كليب الأغنية الرسمية ل''منتدى شباب العالم'' الذي احتضنته مصر وحملت عنوان ‘‘من كل مكان ‘‘، إلى جانب الفنانة المصرية كارمن سليمان، والملحن والموزع الإماراتي عادل عبد الرحيم .

 

العثماني يفتتح الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مساء الخميس 07 فبراير بالدار البيضاء، افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ25، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وسط حضور رسمي وإعلامي بارز.

وبهذه المناسبة، أكد العثماني أن المعرض اكتسب صيتا دوليا، وأصبح يستقطب كل سنة مزيدا من دور النشر، منوها بالتنوع الذي يميز الإنتاج المعروض، سواء الوطني أو الدولي.

واعتبر العثماني، في تصريح صحفي، أن اختيار إسبانيا ضيفة شرف لهذه السنة دليل على انفتاح المغرب على الثقافات الأوسع انتشارا في العالم، باعتبار أن المعرض يحتضن أيضا جناحا لدول أمريكا الجنوبية، مبرزا أن هذه الدورة ستشكل مناسبة لتعزيز التبادل الثقافي مع البلدان الناطقة بالإسبانية.

وأعرب رئيس الحكومة عن أمله في أن يعطي المعرض دفعة قوية للثقافة المغربية وللإنتاج الثقافي المغربي، ليتمكن من تعزيز تنافسيته على المستوى الدولي.

من جهته، أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أن المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يشكل حدثا ثقافيا كبيرا للمغرب نظرا للرصيد الوثائقي للكتب المعروضة خلال دورة هذه السنة، وباعتباره أيضا فضاء للنقاش الحر.