طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

شركة بريطانية تبدأ استخراج 15 مليون متر مكعب‬ من الغاز المغربي

رحلةُ البحث عن الغاز الطبيعي في الجهة الشرقية للمملكة مازالتْ مستمرة، فقد أعلنتْ شركة التنقيب عن النفط والغاز البريطانية، ساوند إنيرجي، أمس الاثنين، أنها ستشرعُ في استغلال بئر "TE-10" بعدما تبيّن لها أنه يتوفر على موارد واعدة من الغاز تقدر ما بين 15 و20 مليون متر مكعب.

وأفادت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن "الذهب الأسود"، في بلاغ لها، بأنها قامت بتحديثِ المعدات المتاحة للاستكشاف عن الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار تندرارا الشرقية، خاصة بئر "TE-10" الذي يدخل ضمن رخصة تندرارا التي سبق للمجموعة البريطانية أن حصلت عليها.

وقالت وكالة "إيكوفين" السويسرية إن "العملاق البريطاني المتخصص في التنقيب عن الغاز والنفط، ساوند إنيرجي، بدأ إجراءات التنقيب في الحقل الجديد.

ويقع البئر الجديد على بعد 25 كيلومترا شمال منطقة تندرارا، ومن المنتظر أن يستغرق برنامج التنقيب ما بين 30 و40 يوما، على أن يصل عمق الحفر إلى 2200 متر. ووفقاً للوكالة السويسرية، فإنَّ الأمر يتعلق بـ"بئر ثانٍ من الآبار الثلاثة المرتقب أن تشرعَ الشركة في استغلالها بالمنطقة الشرقية".

وقالت الشركة البريطانية إن "هناكَ احتمال بلوغِ 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز". ويملك بئر "TE-10" قدرة متوسطة تبلغ 1.28 مليار قدم مكعب من الغاز، بالإضافة إلى ذلك، ستشرعُ الشركة في استعمال آليات كبيرة ومتطورة بالمقارنة مع تلكَ التي تمّ توظيفها خلال عملية "بئر TE-9".

وقالت الشركة في تحديث جديد لإعلانها إنها وضعت كافة المعدات المتاحة للقيام بالعمليات الاستكشافية. وقد قامت مؤخراً بإجراء اختبارات على البئر العاشر. وهو ثاني اختبار جيد النتائج في برنامج يهدف إلى استكشاف ثلاثة آبار في الرخصة نفسها. وأوضحت الشركة أن إنتاج الغاز المحلي سيسمح للمغرب بأن يكون لديه مصدر جديد لإمداد الغاز المحلي الاستراتيجي، مما يقلل من اعتماده على الواردات.

وتعمل الشركة، من خلال رخصة تندرارا في الجهة الشرقية، على أشغال التنقيب منذ أشهر، وتحليل معطيات الآبار وعينات من الصخور المستخرجة؛ وقد أظهرت تفاؤلاً كبيراً بإمكانية إيجاد كميات كبيرة من الغاز القابل للاستغلال.

وأعلنت المجموعة البريطانية، قبل أسابيع، أن أشغال الحفر في البئر "TE-9" على عمق 2925 متراً أسفرت عن عدم وجود غاز قابل للاستغلال، وبذلك أنهت عمليات التنقيب وقررت تركيز جهودها على البئر "TE-10" الموجود في المنطقة نفسها.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت أن توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في 5 مليارات متر مكعب، جاءت متناغمة مع تقرير شركة "crp energy" المتخصصة في التوقعات الطاقية، الذي أكد وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي في الحقول الثمانية المكتشفة، مبرزة أنها "تتوقع وجود 278 مليار قدم مكعب على الأقل، و1.25 تريليون قدم مكعب كحد أقصى، في الحقول الثمانية التي جرى حفرها".

 

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم من16 الى 21أبريل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،

أضحى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم من16 الى 21أبريل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الفلاحي بالمغرب.

وتشكل هذه التظاهرة التي تنطلق فعالياتها أمس الثلاثاء بمكناس، ويشارك فيها حوالي1450 عارضا ينتمون الى 60 دولة، مناسبة لجعل هذا الحدث فضاء للذاكرة الفلاحية التي تعكس مراحل تطور النسيج الفلاحي الوطني والابتكارات التي ميزت العالم القروي. دورة هذه السنة حسب المنظمين تحت شعار "الفلاحة، رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي".

واختيرت دولة سويسرا، كضيف شرف لهذه الدورة التي تتميز مشاركة مختلف الفاعلين في القطاع من فلاحين ومهنيين، من مختلف دول المعمور، كما يستقطب المعرض مئات الألاف من الزوار.

ويتميز المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي يعد الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي، ببرنامج حافل يتمحور بالخصوص حول تقاسم نتائج الأبحاث والتجارب من خلال عروض ومداخلات يقدمها ثلة من الخبراء خلال الندوات والمؤتمرات الى جانب توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بمشاركة الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تربية الدواجن بالمغرب….إلى أين ؟

يعتبر قطاع تربية الدواجن في المغرب من القطاعات الحيوية الهامة في قطاع الثروة الحيوانية و الذي يحتل نسبة عالية من مؤشرات الإنتاج الزراعي لما له من أهمية في تحقيق التعادل في موازنة الأمن الغذائي ورفع نسبة الناتج المحلي،

يرى العديد من مربي الدواجن أن مشروع الدواجن ليس ناجحا مئة بالمئة ، بسبب عدة مشاكل، تتحمل فيها الدولة الكثير من المسؤولية نظرا لعدم إعطاء هذا القطاع أهمية كبرى لا من حيت التسويق أو الإنتاج. فالمشاكل التي يواجهها هذا القطاع كثيرة، تتمثل في عدم وجود ثمن محدد و معمول به من طرف الجميع، ويضمن دخل قار للمربي ، كما أن كثرة مزاولي هذه المهنة تؤدي إلى كثرة الإنتاج، مما يؤثر و بشكل كبير على ثمن السوق ، و يؤدي إلى إلحاق أضرار مادية بالمربيين، تصل في بعض الأحيان إلى حد الإفلاس، يجب أن يكون هنالك تدخل للدولة من أجل إيجاد حل لهذه المشاكل و تنظيم هذا القطاع من أجل ضمان حقوق للمربيين و تشجيعهم على مواصلة إنتاج اللحوم البيضاء التي تعتبر من بين الضروريات في المنظومة الغدائية للمستهلك المغربي.

اصحاب الضيعات يناشيدون المسئولين بالتدخل لإيجاد حل للمشاكل التي يعاني منها قطاع تربية الدواجن بالمغرب، كإيجاد حل لمشكل الأثمنة، و أن تكون هناك مراقبة دورية لبعض المزارع التي لا تتوفر فيها أبسط شروط الصحة لا بالنسبة للدواجن و لا للعاملين بها، بالإضافة إلى اتخاد إجراءات قانونية صارمة في حق المقصرين أو من تبث في حقهم أي إخلال للشروط الضرورية و المعمول بها في تربية الدواجين .

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة تحتضن النسخة الثامنة لمنتدى المقاولات

يعود منتدى المقاولات للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة في نسخته الثامنة يوم 22 مارس 2019 ، تحت شعار “التحول الرقمي، إنفتاح على مهن المستقبل”.

ووقع الاختيارعلى هذا الموضوع نظرا لكونه يسلط الضوء على مفهوم  مهم جدا يراه العديد اليوم عنصرا أساسيا من أجل إحداث قفزة نوعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالتحول الرقمي حتم على الإدارات سواء العامة أو الخاصة من تطوير آلياتها والتخلص من الأساليب التقليدية، الأمر الذي أحدث تغيرات جذرية على مستوى العديد من المهن أدت إلى ولادة بعضها بل وحتى احتمال اختفاء أخرى في المستقبل القريب.

ويعرف هذا الحدث بكونه الحدث البارز للطلبة المهندسين من حيث قدرته على جذب الزوار من مختلف المدارس عموما ومدارس المهندسين خصوصا وكذا المقاولات المغربية والإجنبية، وتستضيف المدرسة الوطنية للعلوم في وجدة شخصيات وازنة في هذا الميدان وكذا أهم الفاعلين فيه وطنيا وعالميا، بالاضافة إلى شركات من قطاعات مختلفة ومهندسين وطلبة.

ويمنح هذا المنتدى الفرصة للطلبة المهندسين للبحث عن فرص التدريب، إضافة إلى توفيره كافة المعلومات المتعلقة بفرص الشغل.

كما يتم تنظيم ندوات ومحاضرات يؤطرها فاعلون اقتصاديون وأساتذة متخصصون في مجال التحول الرقمي.

إجراءات لحماية المستهلك.. ملف المحروقات على طاولة مجلس المنافسة

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات والتدابير لمنع المضاربة وحماية المستهلك، من ضمنها إحالة ملف المحروقات على مجلس المنافسة، وذلك في سياق التطبيق الصارم للمقتضيات المرتبطة بحرية الأسعار والمنافسة.

وأوضح الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “ارتفاع الأسعار بسبب لوبيات المضاربة والاحتكار “، تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل، أن هذه الاجراءات تشمل أيضا تعزيز القدرة الشرائية للمواطن عبر تعزيز منظومة الدعم الاجتماعي من خلال توسيع برنامج تيسير، والرفع من عدد الأرامل المستفيدة من الدعم إلى 90 ألف أرملة، وإضافة منحة التكوين المهني للمنح الجامعية، وإدراج الأمهات المعوزات ضمن المستفيدات من صندوق التكافل العائلي، فضلا عن إنجاح مسار الحوار الاجتماعي الذي يشكل مدخلا للرفع من الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص.

وأضاف الوزير أن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تموين السوق ومراقبة الأثمنة المتداولة قامت بحجز أزيد من 23 طن من المواد الغذائية و 10 آلاف و752 عملية تفتيش بنقط المراقبة، مشيرا إلى أن الشق الغذائي يتصدر المواد المحجوزة، منها حجز 5 آلاف كيلوغرام من اللحوم وألف لتر من الحليب ومشتقاته.

ولاحظ الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المضاربة في الأسعار تعد من ضمن الأسباب التي تضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

رغم الاتفاق..التجار يشلون إقتصاد العاصمة (صور+فيديو)

تشهد العاصمة الرباط يومه الخميس 17 يناير الجاري، أول أيام الإضراب الذي يخوضه التجار وأصحاب المحلات التجارية ضد نظام الفوترة الجديد الذي سبق وأن أعلنت عنه الحكومة .

ورغم إعلان الحكومة عن تجميدها العمل بنظام الفوترة “الإليكترونية” ، إلا أن النقابات وجمعيات التجار أصرت على تنفيذ إضرابها بالعاصمة .

وحسب ما عاينته “آشكاين” فإن جل محلات القطب التجاري بالمدينة، قد أغلقت أبوابها، كما هو الشأن بالنسبة للمحلات التجارية الأخرى المعروفة بالمدينة، ما انعكس سلبيا على الحركة التجارية بالعاصمة.

يشار إلى ان الإضراب العام الذي يخوضوه التجار نجج بنسبة كبيرة في مدن أكادير وتارودانت وإنزكان، حيث بلغت نسبة النجاح 100 في المائة في بعض المناطق، كما عبر التجار في بلاغ نشروه على مواقع التواصل الاجتماعي عن استعدادهم لخوض المزيد من الاشكال الاحتجاجية في حالة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم.

وكانت المديرية العامة للضرائب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وتحت إشراف وزير الاقتصاد والمالية يوم الثلاثاء 15 يناير قد أبرمت اتفاقا مع ممثلي التجار يرمي إلى وقف الإجراءات المرتبطة بنظام “الفوترة” الإلكترونية .

وتضمن الاتفاق : وقف الإجراءات المرتبطة بنظام الفوترة الإلكترونية والتأكيد على انه لن يتم الشروع في إعداد النص التنظيمي المحدد لكيفية تطبيقها”، وكذا “التأكيد على ان تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة ice وفي نفس السياق ستتكفل إدارة الضرائب بحل مشكل اشتراط التعريف الضريبي”.