طوب طوب 24

 

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

topkapi6@gmail.com

0662342951

 

 

إجراءات لحماية المستهلك.. ملف المحروقات على طاولة مجلس المنافسة

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات والتدابير لمنع المضاربة وحماية المستهلك، من ضمنها إحالة ملف المحروقات على مجلس المنافسة، وذلك في سياق التطبيق الصارم للمقتضيات المرتبطة بحرية الأسعار والمنافسة.

وأوضح الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “ارتفاع الأسعار بسبب لوبيات المضاربة والاحتكار “، تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل، أن هذه الاجراءات تشمل أيضا تعزيز القدرة الشرائية للمواطن عبر تعزيز منظومة الدعم الاجتماعي من خلال توسيع برنامج تيسير، والرفع من عدد الأرامل المستفيدة من الدعم إلى 90 ألف أرملة، وإضافة منحة التكوين المهني للمنح الجامعية، وإدراج الأمهات المعوزات ضمن المستفيدات من صندوق التكافل العائلي، فضلا عن إنجاح مسار الحوار الاجتماعي الذي يشكل مدخلا للرفع من الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص.

وأضاف الوزير أن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تموين السوق ومراقبة الأثمنة المتداولة قامت بحجز أزيد من 23 طن من المواد الغذائية و 10 آلاف و752 عملية تفتيش بنقط المراقبة، مشيرا إلى أن الشق الغذائي يتصدر المواد المحجوزة، منها حجز 5 آلاف كيلوغرام من اللحوم وألف لتر من الحليب ومشتقاته.

ولاحظ الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المضاربة في الأسعار تعد من ضمن الأسباب التي تضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

رغم الاتفاق..التجار يشلون إقتصاد العاصمة (صور+فيديو)

تشهد العاصمة الرباط يومه الخميس 17 يناير الجاري، أول أيام الإضراب الذي يخوضه التجار وأصحاب المحلات التجارية ضد نظام الفوترة الجديد الذي سبق وأن أعلنت عنه الحكومة .

ورغم إعلان الحكومة عن تجميدها العمل بنظام الفوترة “الإليكترونية” ، إلا أن النقابات وجمعيات التجار أصرت على تنفيذ إضرابها بالعاصمة .

وحسب ما عاينته “آشكاين” فإن جل محلات القطب التجاري بالمدينة، قد أغلقت أبوابها، كما هو الشأن بالنسبة للمحلات التجارية الأخرى المعروفة بالمدينة، ما انعكس سلبيا على الحركة التجارية بالعاصمة.

يشار إلى ان الإضراب العام الذي يخوضوه التجار نجج بنسبة كبيرة في مدن أكادير وتارودانت وإنزكان، حيث بلغت نسبة النجاح 100 في المائة في بعض المناطق، كما عبر التجار في بلاغ نشروه على مواقع التواصل الاجتماعي عن استعدادهم لخوض المزيد من الاشكال الاحتجاجية في حالة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم.

وكانت المديرية العامة للضرائب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وتحت إشراف وزير الاقتصاد والمالية يوم الثلاثاء 15 يناير قد أبرمت اتفاقا مع ممثلي التجار يرمي إلى وقف الإجراءات المرتبطة بنظام “الفوترة” الإلكترونية .

وتضمن الاتفاق : وقف الإجراءات المرتبطة بنظام الفوترة الإلكترونية والتأكيد على انه لن يتم الشروع في إعداد النص التنظيمي المحدد لكيفية تطبيقها”، وكذا “التأكيد على ان تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة ice وفي نفس السياق ستتكفل إدارة الضرائب بحل مشكل اشتراط التعريف الضريبي”.

 

 

مديرية الضرائب تشن حربا على أصحاب المهن الحرة

تستعد المديرية العامة للضرائب لشن حرب على متهربين ضريبيا، في عدد من المهن الحرة في مقدمته التجار بالجملة، بحوالي 5000 فاعل، والمنعشون العقاريون، وكذلك أرباب المقاولات، التي تعرف صعوبات مالية.

وحسب ما أوردته يومية “الاحداث المغربية”، في عددها لنهاية الأسبوع، فإن تدقيقا أوليا قامت به إدارة الضرائب كشف أن قيمة الفواتير المزورة وصلت إلى 53 مليار درهم، لدى 47 ألف مقاولة حيث يتم التلاعب في التكاليف، والضريبة على القيمة المضافة، وكذا اقحام فواتير في رقم المعاملات

وقال عمر فرج، المدير العام لإدارة الضرائب بوزارة المالية، إن ” استخلاص الضريبة على الدحول المهنية لأصحاب المهن الحرة سيكون على رأس عمل المديرية العامة” مضيفا أنه “من غير المعقول أن يدفع بعض دافعي الضرائب، ضرائبهم فيما أخرون يشاركون بشكل هامشي فقط”.

المغرب سيتقدم على إيطاليا في صناعة السيارات سنة 2021

تحسن ترتيب المغرب على مستوى الدول المصنعة للسيارات خلال الفترة الأخيرة، ما جعله يراهن في أفق سنة 2021، على رفع وتيرة الإنتاج بمصانع “بيجو” و”سيترويين” بكل من مدينتي طنجة والقنيطرة، ليصل إلى 700 ألف سيارة، وبذلك سيصبح المغرب ضمن قائمة أبرز الدول المنتجة للسيارات في العالم.

وبعد أن أصبح رائدا في هذه الصناعة إفريقيا وعربيا، أشارت جريدة “فارو دي فيغو” الإسبانية، إلى أن إنتاج المغرب لما يقارب 700 ألف سيارة، سيمكنه من تحقيق السبق في هذا المجال على العديد من الدول الأوروبية الرائدة في صناعة السيارات.

وأضافت ذات الصحيفة، بأن المغرب وفي حدود سنة 2021 سيتقدم على 11 دولة أوروبية مصنعة للسيارات، وفي مقدمتها إيطاليا التي تعد من الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم، بالإضافة إلى البرتغال التي تتوفر بدورها على تجربة مهمة في مجال تصنيع السيارات.

ويتجه المغرب إلى الرفع من الطاقة الإنتاجية بمعامل مدينتي طنجة والقنيطرة أساسا وكذا بمدينة الدار البيضاء، الأمر الذي سيعزز مكانته في قطاع صناعة السيارات، الذي تحول في ظرف وجيز إلى قطاع استراتيجي يحقق عائدات مهمة لخزينة الدولة.

 

بشرى لساكنة سطات “أسواق السلام” ستوفر لكم 800 منصب شغل

دشنت أمس الأربعاء مجموعة “أسواق السلام” بمدينة سطات مشروعها الخدماتي والسياحي والترفيهي الجديد الذي أطلق عليه “أسواق الشاوية”، بشراكة مع مجلس المدينة، المشروع يضم مجموعة من المرافق والمنشآت الاقتصادية التي ستساهم في إعطاء دفعة قوية لاقتصاد بالمنطقة.

وسيتم انجاز المشروع على مساحة 7 هكتارات، حيث سيضم مركزا تجاريا وسوقا ممتازا للعلامة و شقق فندقية و فضاء للترفيه، بغلاف استثماري بقيمة 200 مليون درهم.

وأعطى السيد عامل عمالة سطات الانطلاقة للمشروع بحضور ممثلي السلطات المحلية، إلى جانب السيدة ماما التاجموعتي، رئيسة مجموعة يينا القابضة.

وبهذا الصدد صرح المدير العام لمجموعة أسواق السلام السيد عبد الكريم تسين، قائلا:” إن المجمع الخدماتي والسياحي والترفيهي “أسواق الشاوية”، الذي يقع عند المدخل الشمالي لمدينة سطات، يعتبر مشروعا ضخما مشتركا يرمي إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية للجهة والمساهمة في تعزيز جاذبيتها”.

وأضاف السيد المدير العام لأسواق السلام: “حرصت مجموعة يينا القابضة، من خلال إطلاقها لهذا المشروع الضخم، على الترجمة الميدانية للخطاب المولوي السامي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي قال فيه جلالته “إننا نضع النهوض بتشغيل الشباب في قلب اهتماماتنا، ونعتبر أن هناك العديد من المجالات التي يمكن أن تساهم في خلق المزيد من فرص الشغل”.

وأكد السيد عبد الكريم تسين : “من هنا فإن مشروع “أسواق الشاوية” سيساهم في خلق 500 فرصة عمل مباشرة و300 منصب شغل غير مباشر، وهو مشروع يضم مركزًا تجاريا مع سوق ممتاز يمتد على مساحة 5000 متر مربع يحمل علامة “أسواق السلام”، وشقق فندقية، وقاعة للمؤتمرات ومنتزه ترفيهي متطور.

بالإضافة إلى السوق الممتازة أسواق السلام، سيوفر مركز التسوق، الذي يمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ10500 متر مربع، رواقا للتسوق يضم حوالي 20 متجرا، وموقفا للسيارات بطاقة استيعابية تبلغ 200 سيارة، ومطاعم، وأماكن مخصصة للعموم موجهة لاستقبال التظاهرات التجارية والثقافية.

يشار إلى أن هذا المشروع سيوفر مجموعة متكاملة من المرافق الترفيهية لساكنة المدينة وزوارها، إلى جانب فضاءات متعددة وملاعب للأطفال، ومسارات للمشي وملاعب رياضية جماعية. كما سيتم إعادة تأهيل واد بوموسى.

وثيقة/ ضغوط ‘الباطرونا’ تدفع ولاية الرباط إلى التراجع عن منع الشاحنات من العبور و إفراغ حمولاتها وسط المدينة !

بعد أن أعلنت ولاية الرباط في وقت سابق عن تقنين ولوج شاحنات نقل المنتجات الاستهلاكية والمواد المستعملة في مختلف الأنشطة الاقتصادية إلى الوسط الحضري لمدن سلا و الرباط ، تراجعت هاته السلطات عن ذلك بعد احتجاج الإتحاد العام لمقاولات المغرب.

و قالت جامعة النقل التابعة للإتحاد في بلاغ لها أن المصالح المختصة قررت مراجعة قرار تنظيم السير و الجولان بمدينتي الرباط و سلا ، خاصة ما يتعلق بولوج شاحنات نقل البضائع إلى المدينتين.

و عقدت الجامعة اجتماعاً مع والي الرباط أمس الخميس بحضور رجال السلطة و المنتخبين خلص إلى مراجعة قرار منع الشاحنات من ولوج وسط المدينة و المراكز التجارية و الصناعية بالرباط و سلا لأجل شحن أو إفراغ البضائع.