ساكنة زاكورة تحتج على المكتب الوطني للماء والكهرباء

ساكنة زاكورة تحتج على المكتب الوطني للماء والكهرباء

تعيش ساكنة زاكورة على وقع إحتقان إجتماعي، ساهم فيه طريقة تدبير فرع المكتب الوطني للماء والكهرباء ، بعد طرحه لفواتير ” مقدرة ” وإحتساب الاشطر ، مما ضاعف من ثمن إستهلاك الماء والكهرباء ، وأغضب السكان ، وجعلهم ينظمون اليوم الثلاثاء 19 نونبر الجاري ، وقفة احتجاجية أمام وكالة مكتب الماء والكهرباء بزاكورة.

ومن ضمن مطالب المحتجون هو ان يتبنى المكتب الوطني للماء والكهرباء، طريقة جديدة للتعامل مع فواتير الاستهلاك باعتماد المراقبة الشهرية عوض “تقدير” الاستهلاك، كما طالبوا حسب الشعارات التي رفعوها أمام إدارة المكتب الوطني للماء والكهرباء، بإلغاء نظام الأشطر، في حساب الفواتير والأداء فقط على الاستهلاك الذي يحسبه العداد.

كما نددوا خلال الوقفة الاحتجاجية ، بما وصفوه ب ” العشوائية” في إعداد فواتير الماء والكهرباء، بمنهج ”التقدير” كوسيلة لضرب القدرة المعيشية للطبقة الفقيرة، فبعدما كان المبلغ يؤدى على نحو ثلاثة أشهر أصبح الأداء شهريا الى جانب الزيادات المتكررة مما شكل عبئ ثقيل على جيوب ذوي الدخل المحدود.

وكانت زاكورة قد شهدت احتحاجات كبيرة قبل سنتين عُرفت خلالها ب ” أزمة العطش” ، والتي أدت إلى اعتقال ومتابعة العشرات من المحتجين بعد مواجهات مع القوات العمومية، وعجلت بإعفاء العامل السابق,