بلاغ إخباري بخصوص جلسة الحوار الاجتماعي مع السيدة كاتبة الدولة في التجارة الخارجية

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتجارة الخارجية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل جلسة أولى للحوار الاجتماعي بالقطاع مع السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية التي كانت مرفوقة بمستشارة ديوانها ومسؤولي الموارد البشرية وذلك يوم الثلاثاء 21 يونيو 2017 بمقر كتابة الدولة. وقد مر هذا اللقاء في أجواء ايجابية من كلا الطرفين وتميز بروح الجدية العالية والتفهم الذي لمسته النقابة لدي السيدة كاتبة الدولة من أجل التعاطي الإيجابي مع شؤون وقضايا الموظفين وحرصها على الارتقاء بفضيلة الحوار الاجتماعي خدمة لهذا القطاع الحيوي وللعاملين به. وسوف يتم إعداد وتوقيع محضر اجتماع يتضمن نتائج هذه الجولة من الحوار الاجتماعي. 
 ويمكن عرض النقط التي طرحتها النقابة الوطنية للتجارة الخارجية وتدارستها مع السيدة كاتبة الدولة كما يلي: 
 • مأسسة الحوار الاجتماعي، الالتزام بالاتفاقات السابقة الموقعة بين الإدارة والفرقاء الاجتماعيين، من أجل تجويد العلاقات المهنية بين الموظفين والتخفيف من حالة الاحتقان المتراكم داخل القطاع والقطع مع مسببات الاحتقان.
 • هيكلة الوزارة: اطلاع النقابة على الوضعية الهيكلية المستقبلية، تخصيص اجتماع خاص لتدارس سبل حماية وصون مكتسبات الموظفين، من رؤساء ومرؤوسين على حد سواء، بعد إخراج مرسوم إدماج الوزارة داخل وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي مع المطالبة بتوسيع الهيكلة الداخلية للمديريات لتكون أكثر جدبا وتحفيزا للأطر والكفاءات، وإعادة الانتشار وتسهيل الانتقال الطوعي للموظفين داخل الوزارة وبين الوزارة والمؤسسات العمومية ….الخ،
الاسراع برفع حالة البلوكاج بفعل غياب تفويض التوقيعات،
 • ظروف العمل: التهوية، تهيئة فضاءات العمل، نقل الموظفين، البوانتاج ، الكاميرات، توفير آلات تصفية المياه ، إعادة الاعتبار لمقر الوزارة مابيلا بعد الإهمال الذي طاله …الخ.
الرفع من قيمة التعويضات التحفيزية ومعالجة إشكالية التعويض عن التنقل خارج المملكة،
 • تدبير شؤون الموظفين: الرخص الإدارية، القرارات العطل السنوية، تسوية الأوضاع الإدارية للموظفين،
التكوين والقيام بالمهام خارج وداخل الوطن،
إعمال الحكامة في توزيع وتدبير الملفات بين الأطر،
تعميم الهواتف النقالة على جميع الموظفين.
 وختاما تؤكد النقابة الوطنية للتجارة الخارجية لعموم موظفات وموظفي القطاع والرأي العام الوطني عن تشبثها بأسلوب الحوار الجاد والمسؤول والمنتج للدفاع عن مطالبهم العادلة والمشروعة وصون مكتسباتهم في إطار العمل النقابي المستقل عن الإدارة وعن الأحزاب السياسية.
عن المكتب الوطني
للنقابة الوطنية للتجارة الخارجية-إ.م.ش
الرباط في 21 يونيو 2017