” أضرارالشيشة عديدة وهي ليست ترفيه “

” أضرارالشيشة عديدة وهي ليست ترفيه “

تنتشر الشيشة في الوطن العربي كالنار في الهشيم، حيث يعتبرها الكثيرون طريقة لطيفة لقضاء وقت الفراغ والترفيه، وقد كشفت دراسة جديدة حول اضرار الشيشة أنها تؤثر على صحة الفم والأسنان، وحتى أكثر من تدخين السجائر. من قبل ويب طب
اثبتت دراسة سويدية جديدة والتي نشرت في صحيفة طب الفم (Journal of Periodontology) ، وفحصت العلاقة بين امراض اللثة وعادات تدخين الشيشة "الارجيلة" والسجائر، ان اضرار الشيشة تنسحب على صحة الفم والاسنان ايضا . هذه الدراسة فحصت 262 شخصا تم تقسيمهم الى عدة مجموعات من مدخني الشيشة ومدخني السجائر.حيث تم فحص امراض اللثة، صحة الفم والتسوس .
اضرار الشيشة عديدة وهي ليست وسيلة ترفيه !
واظهرت النتائج ان خطر تسوس الاسنان وامراض اللثة لدى مدخني الشيشة اعلى بخمس مرات بالمقارنة مع غير المدخنين، في حين انه لدى مدخني السجائر كان الخطر اعلى باربع مرات بالمقارنة مع غير المدخنين. وقد اجريت الدراسة من قبل فريق من الباحثين من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد.
تؤكد جمعية مكافحة السرطان ان " نتائج هذه الدراسة، التي فحصت اضرار الشيشة على المدى القصير، تعزز المعلومات السابقة التي جمعت في السنوات الاخيرة، والتي تثبت ان لعادة تدخين الشيشة يوجد عواقب وخيمة على الصحة. وعلى الرغم من ان الابحاث في العالم عن الاضرار الناجمة عن تدخين الشيشة لا تزال في بدايتها نسبيا، فمن الواضح اليوم ان الشيشة تضر بالصحة مثل تدخين السجائر وبعض الدراسات مثل هذه، تثبت انها تضر حتى اكثر . تذكر جهات مكافحة السرطان ان تبغ الشيشة لا يخضع لاشراف وزارة الصحة، وبالتالي ايا من المستخدمين لا يعرف اي مواد يدخل الى جسمه، ولكن هذا التبغ يحتوي على النيكوتين وعشرات المواد المسرطنة والضارة بالاضافة الى الرائحة وطعم الفاكهة الذي يعطي انطباعا "طبيعيا". وللاسف تدخين الشيشة هي عادة شائعة خاصة بين الشباب والمراهقين.
المزيد عن اضرار الشيشة
(المعسل) او التبغ الذي يدخن في الشيشة يخلط مع مستخلص الفاكهة ((fruit molasse)) والعسل (حوالي 70 في المئة ). التبغ هو مسحوق خليط من لب الفواكه المجففة ((fruit pulp )) واوراق التبغ الطازجة. خليط التبغ متوفر بمجموعة متنوعة من النكهات، بما في ذلك الفخفخينا ، التفاحتين، المشمش، الكابتشينو، الليمون والنعنع، الكرز، العنب، العسل، الشمام، النعناع، البرتقال، الخوخ، التوت، الفراولة والبطيخ. المجموعة المتنوعة من نكهات الفواكه تجذب الشباب وتعطي الشيشة صورة "بريئة".
تبغ الشيشة لا يخضع عادة للاشراف الصحي. ترسم على علب التبغ الفواكة، والرائحة الحلوة التي تنتشر في الهواء مع تدخين التبغ، تكون مضللة وتعطي انطباعا بان ذلك الخليط ليس سوى خليط طبيعي مكون من الفاكهة، وغير ضار.
يذكر على بعض العلب انها تحتوي على دبس السكر (مادة حلوة مشتقة من السكر)، مواد للطعم ومواد حافظة، والقطران ( TAR ) والمعروف انه يسبب السرطان. في بعض الاحيان يكتب على العلبة بان الخليط يحتوي على 0.0 في المئة TAR، الامر الذي يمكن ان يكون مضللا ويعطي انطباع بان هذه المادة غير موجودة في دخان التبغ، ولكن هذا ليس صحيح – في دراسة سابقة اجريت في الجامعة الامريكية في بيروت وجدت كميات كبيرة من القطران، النيكوتين والمعادن الثقيلة في دخان التبغ المنبعث من الشيشة .
بعض الامراض الناجمة عن اضرار الشيشة !
دراسات جديدة فحصت محتويات دخان الشيشة، وجدت فيه كميات كبيرة من المواد السامة والمسببة للسرطان، والتي تسبب اضرارا خطيرة لصحة المدخن بما في ذلك: الاضرار باجهزة حيوية في الجسم: فلدى مدخني الشيشة تم العثور على مستويات عالية من اول اكسيد الكربون (CO) في الدم. النتيجة تعني: ان اول اكسيد الكربون هو غاز يضر بامدادات الاوكسجين الى انسجة الجسم وبذلك يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، وحتى انه يضر باللياقة البدنية.
تدخين الشيشة مرتبط بارتفاع مخاطر الاصابة بالسرطان، امراض الانسداد الرئوي المزمن وامراض خطيرة اخرى. القطران، البنزوبيرين، الزرنيخ، الكروم والرصاص – يمكن ان تسبب امراض السرطان المختلفة مثل سرطان الرئة، اللثة، الشفاه، المثانة؛ مدخنو الشيشة عادة ما يتناقلون الشيشة من فم الى اخر، فهم معرضون لخطر الاصابة بالامراض المعدية، مثل هربس الشفاه، السل، كثرة الوحيدات العدوائية، وغيرها.
مدخنو الشيشة معرضون لخطر الاصابة بالاكزيما، امراض الجلد، التي تظهر على اصابع اليد التي تمسك الشيشة .
كما وجدت علاقة بين تدخين الشيشة لدى النساء الحوامل وبين انخفاض وزن المولود، وانخفاض الوزن عند الولادة يمكن ان يؤثر سلبا على تطور الطفل وعلى حالته الصحية. كما ووجد ان النساء الحوامل اللاتي كن يدخن الشيشة يحدث ضيق بالتنفس لدى اغلب مواليدهن . كما ومن المعروف ان النيكوتين الذي يتم امتصاصه في الدم بعد تدخين تبغ الشيشة، يمكن ان يسبب الادمان. كما ان تدخين الشيشة قد يضر بنظام تخثر الدم في جسم الانسان .
خرافات حول تدخين الشيشة
اضافة مواد الطعم لتبغ الشيشة يؤدي لان يعتقد مدخني الشيشة، بالخطا، ان الخليط يحتوي على الفاكهة، ولذلك فهي ليست ضارة .
الاعتقاد الخاطئ بان جميع المواد الضارة " تصفى" عندما تمر من خلال الماء الموجود في الشيشة. التفسير لذلك ان الرطوبة المتكونة بسبب وجود الماء في دخان الشيشة تخفف من الشعور بعدم الراحة في الحلق اثناء التدخين – بالمقارنة مع تدخين السجائر الذي يكون شعورا من التهيج في الحلق، ولذلك هناك اعتقاد خاطئ بان الضرر هو اقل.
ينظر الى الشيشة من قبل الشباب كعمل ترفيهي / هواية لساعات الفراغ: يجربون تدخين انواع مختلفة من التبغ وطرق التدخين المختلفة.